القائمة الرئيسية

الصفحات

إنتاج بوليمر موصل للتيار للكهربائي

 إنتاج بوليمر موصل للتيار للكهربائي

عملية إنتاج بوليمر موصل للكهرباء


بجامعة كريت اليونانية للكمياء التكنولوجية توصل علماء الى جانب أصدقائهم لتقنية تعد جديدة لصناعة بوليمر موصل للتيار الكهربي يمكن استعماله و استخدامه في جل المجالات منها الطبية والصناعية.

 

مجلة بوليمر قالت أن البوليمرالمبتكر الجديد ، بوليانيلين ، يعد أحد البوليمرات الواعدة في مجال الإلكترونيات الجزيئية ، لانه من الممكن صنع مكونات الكترونية مثل الترانزستورات والمكثفات العالية الجودة والطلاءات و أجهزة أخرى لجعل نمو الأنسجة البيولوجية محفزة . كما يمكن استخدام هده التكنلولوجية كوسيلة لتوصيل الأدوية المستهدفة في علاج مرض السرطان.

 

واجهة هدا الاكتشاف بعض الاكراهات لان معالجة هذا البوليمر ليس بالأمر الهين ، لأنه في شكل مسحوق يصعب دوبانه في معظم المذيبات . 

 

رئيس فريق البحث البروفيسور ياروسلاف ميجوييف اشار إلى أنه بالتعاون مع علماء من معهد الكيمياء الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الروسية وعلماء من جامعة كريت اليونانية ، تم تطوير تكنولوجيا جديدة متقدمة مكونة من البلمرة المؤكسدة للأنيلين. 

 

واضافة البروفسور قد اكتشفنا منطقة للتفاعل على سطح الركيزة وقمنا بعملية المعالجة عليها. لذلك أخذنا جزيئات هلام السيليكا ، وأضفنا مؤكسدًا لا يذوب في الماء ، ثم أضفناه إلى محلول الأنيلين. بدأت عملية البلمرة على سطح الجزيئات وتم تثبيطها ". بدون مادة مؤكسدة. بمعنى آخر ، قمنا بتطوير طريقة جديدة واعدة للتشكيل المستهدف لطبقات البوليانيلين والتحكم في خصائصها ".

 

ووفقًا للباحثين ، لا تعتمد هذه الطريقة على استخدام ركيزة واحدة ومونومر ومؤكسد محدد، بمعنى أنه ليس من الضروري تصنيع البوليانيلين ، لأنه يمكن تكوين بوليمر موصل أو غير موصل اعتمادًا على تفاعل البلمرة التأكسدي. كما أنه ليس من الضروري استخدام هلام السيليكا ، حيث إنه من المهم أن تكون المادة المستخدمة خاملة بالنسبة للعامل المؤكسد ، والذي يجب أن يكون فعالًا بدرجة كافية أثناء عملية البلمرة.



المصدر: نوفوستي 
 

تعريف أكتر للبوليمرات الموصلة : 

 

البوليمرات هي جزيئات كبيرة ، تتكون من العديد من الوحدات الفرعية المتكررة تسمى المونومرات ، والتي تشترك في العديد من الخصائص ، بما في ذلك الخصائص التجميعية والجزيئية ، وخصائص النقل الكهربائي ، وخصائص أشباه الموصلات ، والخصائص البصرية.


تلقت البوليمرات الموصلة الكثير من الاهتمام مع اختراع البولي إيثيلين الموصّل. الخصائص التي تجعل هذه الموصلات جذابة هي أنها تحتوي على مجموعة واسعة من الموصلية الكهربائية ، والتي يمكن تحقيقها باستخدام مواد المنشطات ، مع الحفاظ على المرونة الميكانيكية والاستقرار الحراري العالي.

 

يمكن تصنيع البوليمرات من خلال تقنيات مختلفة بما في ذلك البلمرة الكيميائية والكهروكيميائية ، مع التطوير من خلال الحفاظ على استقرار المواد وتحسين التحكم في الممتلكات ؛ هناك عدد متزايد من التطبيقات الأخرى للبوليمرات قيد التحقيق حاليًا.


كانت البوليمرات في الأصل مواد عازلة للكهرباء ، ولكن هذه الخاصية تغيرت بعد الاكتشاف العظيم الذي قام به Heeger و MacDiarmid و Shirakawa ، الذين اقترحوا إمكانية تحويل المواد البوليمرية لتصبح موصلات جيدة للكهرباء ، تمامًا مثل المواد. المعدنية موصل! وأهم ما يميز استخدام هذه البوليمرات هو: قلة تكلفة التصنيع. يشير إلى التطبيقات التالية التي دخلت حيز التطبيق التجاري: الآثار التي أدخلتها أعمال Heiger و McDiarmid و Shirakawa على التكنولوجيا المعاصرة.

 

بولي (إيثيلين ديوكسي ثيوفين) بولي: هذا النوع من البوليمر مملوء بحمض بوليسترين سلفونيك ليعمل كطلاء مضاد للكهرباء الساكنة ، ويستخدم أيضًا في الأجهزة البوليمرية التي ينبعث منها الضوء.

 

مشتقات بولي (فينيلين فينيلدين): تستخدم في أجهزة العرض المختلفة مثل الهواتف المحمولة.


تستخدم مشتقات بولي (ديالكيل فلورين) كطبقات مضيعة كهربائياً في أجهزة عرض متنوعة مثل الفيديو الملون.

 

تم اختباره بولي بيرول كطلاء لامتصاص إشعاع الميكروويف ، وخاصة في الطائرات الشبحية التي لم يكتشفها الرادار ، وتم اختبارها كأغشية رقيقة فعالة في أجهزة استشعار مختلفة.

 

البولي بروبلين المختلط: يستخدم هذا البوليمر كموصل كهربائي ولحماية (أي صنع درع قوي) الدوائر الإلكترونية من الإشعاع الكهرومغناطيسي ، كما يتم تصنيعه كمثبط للتآكل.


مشتقات بولي (ثيوفين): تعتبر من أكثر المواد الواعدة في صناعة الترانزستورات ذات التأثير الميداني ، وقد تجد استخدامات أخرى لها ، مثل ترقيم المنتجات لتسجيل أسعارها في المتاجر.

تعليقات