القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تحويل التيار الكهربائي المتناوب AC إلى تيار مستمر DC

 طريقة تحويل التيار الكهربائي المتناوب AC إلى تيار مستمر DC

طريقة تحويل التيار الكهربائي المتناوب AC إلى تيار مستمر  DC
تحويل التيار الكهربائي ac الى dc بواسطة محول كهربائي و قطع الكترونية

في هذه المقالة سنتعرف على كيفية تحويل التيار الكهربائي المتردد الى تيار مستمر بواسطة قطع الكترونية تستخدم في جل الأجهزة الالكترونية بالاضافة الى المحول الكهربائي .

 إنتاج الطاقة الكهربائية :

إنتاج الطاقة الكهربائية يتم في أغلب الأحيان من طرف مولدات كهربائية تنتج لنا التيار الكهربائي المتردد بحت أن هذا التيار الكهربائي يكون مرة موجب و مرة سالب ، وهذه العملية أي التناوب على الموجب و السلب تحصل 50 مرة في الثانية وهو مايعرف بالهرتز Hz ، ونتيجة لذلك تكون له فعالية للاستخدام في المجال الصناعي و أيضا المنزلي.

نقل الطاقة الكهربائية :

إذن بعد إنتاج طاقة التيار الكهربائي من طرف المولدات ، ينقل التيار عن طريق كبلات موصلة وتكون له فعالية كبيرة حينما ينقل كتيار متردد . إلا أنه حينما نريد استخدامه منزليا أو كتيار خفيف نضطر إلى خفضه بواسطة المحول الكهربائي و تحويله إلى تيار مستمر لتشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية التي تعمل بالتيار الكهربائي المستمر ، وتكون هذه العملية أولا باستعمال المحول كهربائي يحول لنا التيار الكهربائي المتناوب من المصدر الذي يكون غالبا مثل ما لدينا في المغرب خط بارد وخط حار تعطينا 220 فولط فيتم تحويل هذا الفولت إلى تيار كهربائي اقل حسب قدرة الجهاز الموصول به مثلا لتشغيل رسيفر نحتاج إلى محول كهربائي ذو خرج 12 فولط . هذا التيار الكهربائي الذي نحصل عليه من المحول الكهربائي يكون أيضا تيارا مترددا ، ولتحويله إلى تيار كهربائي مستمر لابد من مكونات الكترونية تسمى ديود ونحتاج إلى أربع قطع تركب بالشكل المبين في الصورة أسفله بالاضافة الى مكثف.

شرح عملى لتحويل التيار الكهربائي نتعرف عليه من خلال هذا الفيديو :


تعليقات