القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الخطوات للتقليل من فاتورة الكهرباء المنزلية

أهم الخطوات للتقليل من فاتورة الكهرباء المنزلية

أهم الخطوات للتقليل من فاتورة الكهرباء المنزلية


أصبحت الطاقة الكهربائية شيئ مهم في حياتنا اليومية حيت يعتمد عليها بشكل كبير ، خاصة بعد هذا التطور التكنولوجي والعلمي الهائل الذي لوحظ في جميع المجالات والقطاعات ، لكن معظمنا يشعر بقيمة هذه النعمة العظيمة فقط عندما يفقد يومًا ما مع العلم أن مصادرها ليست متجددة ، بل بالعكس بدأت تتناقص شيئ فشيئا بسبب العادات و الممارسات السيئة وغير المسؤولة للبعض او الكتير منا ، لذلك من واجبنا الحفاظ على هذه الطاقة عن طريق ترشيد استخدامها  بعقلانية و تحقيق نفس النتيجة المرجوة لأغراضنا ، وفي هذه المقالة سوف أغطي عددًا من الطرق التي يجب علينا اتباعها لتوفير وتقليل استهلاك الكهرباء لتتبعها أنت وعائلتك.

اتبع هده الخطوات للتقليل و ترشيد استهلاك الطاقة الكهرباء :

فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي يمكنك اتباعها أنت وعائلتك من خلالها توفير وترشيد الكهرباء بمنزلك:


1.حاول  ما امكن فصل الطاقة الكهربائية عن الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية غير الضرورية مثل التلفاز والميكروويف والغلاية الكهربائية وما إلى ذلك ، قبل مغادرة المنزل وأثناء وقت النوم.

 2.اعتمد على استخدام المصابيح الموفرة للطاقة مثل المصابيح الفلورية بدلاً من المصابيح العادية في الإضاءة ، على الرغم من أن تمنها غالي بعض الشيئ ، إلا أنها اقتصادية على المدى الطويل.

3.اعتمد قدر الإمكان على ضوء الشمس الطبيعي أثناء النهار وقم بإطفاء الأنوار والأضواء في الغرف غير المأهولة عند المغادرة.

4.لا تترك السخان الكهربائي موصلاً بمصدر الطاقة إذا لم يتم استخدامه لفترات طويلة ، كما يجب عليك أيضًا ضبط درجة الحرارة بحيث لا تتجاوز 45 درجة مئوية على أبعد تقدير.

5.استخدم مروحة سقف أو مروحة عادية إذا كان الطقس معتدلاً ، واستخدم فقط مكيف هواء كهربائي في درجات حرارة عالية للغاية.

6.حاول ملئ الغسالة بأكبر قدر ممكن للحد من الاستخدام وتقليل عدد مرات التشغيل.

7.افصل الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة من مأخذ التيار الكهربائي ، حيث يستهلك بعضها الكهرباء حتى عند إغلاقها لأنها في وضع الاستعداد.

8.لا تعتمد فقط على إضاءة السقف ، ولكن يمكنك الاعتماد على الإضاءة الموجهة مثل الظلال والمنصات التي يمكنك توجيهها حيث تحتاج إليها فقط.

9.أطفئ المصابيح الخارجية ليلاً ونظف أغطية المصابيح بانتظام لخلق مزيد من الضوء بمصابيح أقل. افصل الهاتف اللاسلكي والهاتف الخلوي والبطاريات بعد اكتمال الشحن. 

10.قم بتطبيق تقنية تقليل الضوء وزيادته من خلال مفاتيح كهربائية متخصصة ، متوفرة في السوق ، وتتيح لك زيادة الإضاءة عند الحاجة فقط.

11.قلل عدد المرات التي يتم فيها فتح باب الثلاجة ، حيث أثبتت هذه الخطوة أنها تقلل من استهلاك الكهرباء بنسبة 15٪.

12.استبدل الغلاية الكهربائية بالإبريق العادي ، خاصة وأن الغلاية الكهربائية من أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء.

13.اختر الأجهزة الكهربائية التي تدعمها شركة Energy Star ، في حالة الحاجة إلى تجديد الأجهزة الكهربائية أو شراء أجهزة جديدة.

فوائد ترشيد استهلاك الكهرباء العمومية :

إن تبسيط استهلاك الكهرباء له فوائد عديدة في حياتنا ، ونذكر ما يلي:
  • عند ترشيد استخدام الكهرباء ، تنخفض قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية للأشخاص الذين يستخدمونها. هذا يعود عليهم بالأفضل ، لأنه يوفر عليهم التكاليف المالية.
  • ترشيد استهلاك الكهرباء يحد من التلوث البيئي من المواد المنبعثة منها.
  • ترشيد استهلاك الكهرباء ، والمساعدة في دعم الصناعة التي تنتج المعدات المستخدمة لترشيد استهلاك الكهرباء ؛ سيساعد ذلك على نمو اقتصاد الدولة واستدامته ودعم إنتاجه الداخلي.
  • عندما يزداد حمل استهلاك الكهرباء ؛ هذا يؤثر على تقديم الخدمات للمواطنين. وبالتالي ، فإن ترشيد الاستهلاك يقلل من الحمل ويقلل من انقطاع التيار الكهربائي.

تقليل استهلاك الطاقة لبعض الأجهزة الأكثر استخدامًا:

هناك العديد من الأجهزة التي نستخدمها كثيرًا في المنزل ولا يمكننا الاستغناء عنها ؛ لأهميته ومساعدته لنا. لكن في الوقت نفسه ، فإن هذه الأجهزة ، إذا لم نستخدمها بشكل صحيح واحتفظنا بها ، يمكن أن تضر بنا. فيما يلي بعض الطرق التي يجب اتباعها عند استخدام أي من هذه الأجهزة الكهربائية:

السخان الكهربائي:

السخان الكهربائي مهم جدا في المنزل وخاصة في فصل الشتاء. في الوقت نفسه ، يُعتبر مستهلكًا للطاقة الكهربائية أكثر من الأجهزة الأخرى المستخدمة في المنزل ، لذلك يجب اتباع هذه النصائح عند استخدامه:
عند الاستحمام ، يجب ألا تملأ الحوض بالماء ، فمن الأفضل استخدام الدش ، لأن الاستحمام مع الدش يوفر أيضًا الكهرباء والماء.

1. يجب عزل أنابيب المياه ؛ لمنع تسرب الحرارة ، من الضروري أيضًا ضمان الحفاظ على هذا الحزام. للتأكد من أن الماء الواقي لا يهرب منه.

2. إذا لم يكن من الضروري استخدام سخان الماء ، فيجب إغلاق أقواس الماء الساخن بشكل صحيح.

3. يجب عليك فصل التيار الكهربائي عن السخان عندما لا ترغب في استخدامه.

4. يفضل ضبط درجة حرارة السخان الكهربائي على درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 45 و 60 درجة مئوية.

5. إذا كان هناك احتمال ، فمن الأفضل الاستفادة من الطاقة الشمسية باستخدام التدفئة الشمسية بدلاً من التدفئة الكهربائية.

التلفاز:

التلفاز جهاز كهربائي مهم في حياتنا. يمكن أن تعمل لفترات طويلة من اليوم ، ولكن من الأفضل:

  1.  تقوم بإيقاف تشغيل التلفزيون عندما لا ترغب في استخدامه ، كما يتعين عليك إيقاف تشغيله عند مغادرة الغرفة ، حتى إذا كنت تريد العودة بعد ساعة.

 2.   من الأفضل إيقاف تشغيل التلفزيون عند النوم أو عند مغادرة المنزل ؛ لأن التلفزيون يستنزف الطاقة الكهربائية عند إيقاف تشغيله.

الثلاجة:

تحتاج إلى التأكد من أن الثلاجة تعمل بشكل صحيح لأنه إذا لم يعمل بشكل جيد أو يعمل بشكل سيء ؛ هذا يزيد من استهلاكها للطاقة الكهربائية.

1. يجب الحرص على تنظيف ملف المكثف في الثلاجة.

2. انتبه إلى باب الثلاجة ، وأحكم ربطه ولا تمد فترة فتحه ؛ هذا لمنع الهواء البارد من الخروج من الثلاجة لذلك تحتاج الثلاجة إلى جهود وطاقة جديدة لتبريدها وهذا يعتبر استهلاك.
3. إذا كنت تريد مغادرة المنزل لفترة طويلة اكثرمن أسبوع ، على سبيل المثال ، فأنت بحاجة إلى فصل التيار الكهربائي تمامًا عن الثلاجة. من الأفضل التخلص من الطعام الموجود فيه ثم تنظيفه وترك بابه مفتوحًا حتى تعود.

4. ضعه في مكان جيد التهوية بعيدًا عن مصادر الحرارة ، واجعل مسافة بينه وبين الجدار حوالي 10 سم.

5. استخدام منظم الجهد ؛ للتغلب على توحيد الجهد للمصدر الكهربائي.

غسالة الملابس:

يجب عدم بدء تشغيل الغسالة إلا بعد الوصول إلى سعة الملابس الإجمالية ؛ لأن الغسالة تستخدم نفس الكمية من الكهرباء والماء عند القيام بذلك مع القليل من الغسيل.

أجهزة التدفئة والتكييف:

1. من الأفضل استخدام نظام برمجة التدفئة الإلكترونية في التكييف للتدفئة والتبريد ، ويفضل إيقاف تشغيله عند مغادرة المنزل.

2. في الصيف يفضل تشغيل التكييف عند درجة حرارة 25 درجة وهي درجة الحرارة المثالية لترشيد الاستهلاك.

3. يفضل عدم تشغيل التكييف إذا كانت درجة الحرارة خارج المنزل 25 درجة مئوية ، ولكن يفضل استخدام الطاقة الطبيعية للهواء من خلال فتح النوافذ مما يضمن توفير في الاستهلاك.

تعليقات