القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق تخفيض استهلاك الكهرباء في المكيف

اهم طرق لتخفيض استهلاك الكهرباء في المكيف

طرق تخفيض استهلاك الكهرباء في المكيف

تخفيض استهلاك الكهرباء في المكيف :

بسبب التغيرات المناخية التي يشهدها العالم ، فإننا نعتمد جميعًا على مكيفات الهواء في الصيف للتخفيف من حدة درجات الحرارة المرتفعة ، لكن المنزل يحتوي على أكثر من مكيف هواء ، وهو ما يخالف مبدأ ترشيد الطاقة الكهربائية ، إليك مجموعة من الطرق البسيطة التي ستساعدك في ترشيد استهلاك المكيفات ، تعرف عليها: 

  • أغلق الأبواب والنوافذ في الغرفة عند تشغيل التكييف.

  • قم دائمًا بتنظيف فلتر مكيف الهواء للحصول على أداء أفضل واستهلاك أقل.

  • قم دائمًا بضبط التكييف على 23-24 درجة مئوية في الصيف ، فهذه هي درجة الحرارة المثالية للتبريد المريح والاستخدام الأمثل للطاقة الكهربائية.

  • اضبط مؤقت مكيف الهواء أثناء وقت النوم ، بحيث ينطفئ عندما تصل درجة حرارة الغرفة إلى درجة الحرارة المطلوبة أو ينطفئ بعد فترة محددة.

  • على سبيل المثال ، لا تضع أي مصادر إضاءة أو تلفاز أو أي أجهزة كهربائية أخرى بالقرب من ترموستات مكيف الهواء ، حيث أنه يلتقط الحرارة من تلك الأجهزة ، مما يعطي الوهم بأن درجة حرارة الغرفة مرتفعة.
  • ضع مكيف الهواء الخارجي في أقل منطقة مكشوفة من المبنى ، حيث يقلل ذلك من استهلاك الكهرباء بحوالي 10٪ مقارنة بالتكييف الذي يتعرض لمزيد من ضوء الشمس.

حساب استهلاك الكهرباء للمكيف :

يمكن تعريف الاستهلاك على أنه مقدار الطاقة الكهربائية المستخدمة لتسخير طاقة الجهاز الكهربائي ، ويقاس الاستهلاك بمقياس كهربائي بوحدة قياس (كيلو وات / ساعة) ، ويرتبط هذا التعريف بـ قوة الجهاز وفترة تشغيله ، ويتم حساب استهلاك الطاقة للجهاز بالمعادلة الحسابية التالية: الاستهلاك (كيلو وات / ساعة) = الطاقة (كيلو وات / ساعة) × الوقت (عدد الساعات) .

طريقة حساب استهلاك طاقة مكيف الهواء :

لحساب مقدار استهلاك التكييف من الكهرباء ، يجب معرفة بعض الأمور ، وهي كالتالي:
   1. سعر الكيلووات في الدولة: تختلف قيمة الكيلووات من دولة لأخرى ، ويختلف سعر الاشتراك التجاري عن سعر الاشتراك المحلي.
   2. تعرف على مقدار استهلاك التكييف بالكيلووات: يختلف مقدار استهلاك الطاقة من مكيف إلى آخر ، وهذه المعلومات عادة ما تكتب على التكييف نفسه ، بجانب كلمة power ، من خلال الرموز التالي: 1.5KWH، 1500W، 1.5KW مما يدل على أن التكييف يستهلك 1.5 وات / الساعة.

حساب تكلفة استهلاك الكهرباء بالمال: عندما تعرف سعر الكيلووات وكمية استهلاك التكييف يمكن معرفة قيمة الاستهلاك بالمعادلة الرياضية ، ونفترض أن سعر الكيلووات هو 0.3 دولار والمكيف يستهلك 1.5 كيلو وات / ساعة ، لذا فإن مقدار الاستهلاك هو حاصل ضرب الرقمين كالتالي: 0.3 × 1.5 = 0.45 دولار / ساعة. ومع ذلك ، يمكن لبعض أنواع مكيفات الهواء أن تمنع استهلاك الكهرباء من الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة ، وبالتالي فهي تعمل فعليًا لمدة نصف الوقت المحدد ، مما يعني أنها تستهلك الطاقة لمدة نصف ساعة فقط. ، ليس طوال الوقت.

طرق ترشيد المكيفات لاستهلاك الكهرباء :

هناك عدد من الإجراءات التي يمكن تطبيقها لتقليل استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء ، وهي كالتالي:

    1. عليك أن تختار أفضل الأنواع بعد مقارنتها ، والتي عادة ما تحمل شعار شركة معروفة ، والأنواع التي تعمل بتقنية توفير الطاقة.
    2. التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ في الغرفة التي يعمل بها التكييف وذلك لتقليل دخول الهواء الساخن إليها وتشغيل التكييف بمزيد من الطاقة للحفاظ على برودة الغرفة ، و يجب أيضًا خفض الستائر وعدم السماح لأشعة الشمس بدخول الغرفة.
    3. احرص على تشغيل التكييف على مستوى منخفض أو متوسط ​​بحيث تبرد الغرفة ثم ارفعه إلى مستوى مرتفع لأن تشغيله على مستوى عالٍ من البداية لن يبرد الغرفة بشكل أسرع ، ولكن هذا سيجعلها تستهلك المزيد من الكهرباء.
    4. التأكد من نظافة الفلتر والوحدة الخارجية للمكيف ، حيث أن نظافة الفلتر تزيد من كفاءته التشغيلية وتقلل من استهلاكه للكهرباء.
    5. اختيار مكيف بسعة مناسبة لحجم الغرفة ، لأن استخدام السعة الأعلى في غرفة صغيرة سيزيد من استهلاك الكهرباء ويؤدي إلى العديد من الأمراض.
   6.التقليل من استخدام التكييف في الفترات التي لا تتطلب استخدامه واستبداله بمروحة ، لأنه في النهاية يخدم نفس الغرض.
   7. لا تدع التكييف يعمل عند مغادرة الغرفة أو خارج المنزل ، ويجب تعليقه عند النوم أو عندما يكون الجو جميلاً.

كيفية ضبط المكيف لترشيد استهلاك الكهرباء:

من أهم طرق وطرق ترشيد استهلاك الكهرباء ضبط التكييف بالطريقة الصحيحة ، ويتم ذلك على النحو التالي:

    1. أفضل درجة حرارة يمكن ضبط التكييف عليها ما بين 23-25 ​​درجة ، لأن التكييف سيعمل حتى يصل لدرجة الحرارة المطلوبة ، ثم يتوقف عن العمل لفترة ، ثم يعود للعمل عند ترتفع درجة الحرارة ، مما يقلل من استهلاك الكهرباء.
    2. يعتقد الكثير من الناس أنه من الجيد ضبط التكييف على درجة حرارة بين 17 و 20 درجة ، لكن هذه الطريقة خاطئة تمامًا ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة الخارجية. سيعمل التكييف لفترة أطول من أجل خفض درجة الحرارة المحيطة ، مما يتسبب في تلفه ويستهلك المزيد من الطاقة.

تعليقات