القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة فحص وإختبار ثرموستات الثلاجة المنزلية

طريقة فحص وإختبار ثرموستات الثلاجة المنزلية

طريقة فحص ثرموستات الثلاجة


تتعرض الثلاجة المنزلية لأنواع مختلفة من الأعطال تتعلق ببعض أجزاءها الكهربائية، ومن أجزاء الثلاجة منظم الحرارة او الترمسطات ، ونعلم أن منظم الحرارة هو منظم درجة الحرارة الذي يسمح للثلاجة بالحفاظ على درجة معينة حسب التدرج اللوني الذي تحدده في العداد الخاص به ، حيث يفصل التيار عن الثلاجة عندما يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة ويعيده مرة أخرى عندما يتجاوز درجة الحرارة المختارة.

عواقب عطل ترموستات الثلاجة :

تسبب الترموستات او منضامات الحرارة في نوعين من العيوب التي يمكن أن تؤثر على الثلاجة المنزلية ، وهما:

1- الثلاجة لا تعمل بكامل طاقتها.

2- تعمل الثلاجة بشكل مستمر ولا تنطفئ مما يؤدي إلي زيادة درجة حرارة الضاغط مما يؤدي إلي سرعة بدء وإغلاق الثلاجة من الحمل الزائد الموجود بضاغط الثلاجة.

كيف تتحقق من ترموستات الثلاجة :

إذا لم تعمل الثلاجة بشكل نهائي ، قم بإزالة السلكين المتصلين بنهايات الترموستات وقم بربطهما ببعضهما البعض مباشرة ، ثم قم بتوصيل الثلاجة بالكهرباء في حالة عودة الثلاجة للعمل فانك تتاكد بان الترموستات تالفًا ويحتاج إلى التغيير ، ولكن إذا لم يعمل ، فهناك سبب آخر غير الترموستات يتسبب في توقف هده التلاجة عن العمل ، ويمكن أيضًا فحصه عن طريق جهاز الافومتر ، بحيث يتم وضع الافومتر في وضع أوم على طرفي منظم الحرارة ، ويتم تشغيل منظم الحرارة في وضع التشغيل. إذا كانت القراءة صفرًا ، يكون منظم الحرارة سليمًا. إذا كانت القراءة مختلفة عن الصفر ، فإن منظم الحرارة تالف يجب تغييره باخر جديد.


كيفية استبدل منظم الحرارة التالف بمنظم حرارة جديد :

1- افصل مؤخد الكهرباء الخاص بالثلاجة لضمان سلامتك من الصعق الكهربائي حيث أنك ستعمل على أسلاك داخل الثلاجة.

2- أخرج أرفف الثلاجة لتتيح لنفسك مساحة كافية للعمل داخل الثلاجة.

3- قم بفك برغي التثبيت في القناة حتى تتمكن من إخراجه.

4- قم بفك مسامير الغطاء التي تغطي ترموستات الثلاجة حتى نتمكن من فكها والوصول إلى سلك المستشعر للعمل على تغيير أو استبدال الثرموستات.

5- الآن قم بإزالة السلك المتصل بالثرموستات الذي يمثل مستشعر درجة الحرارة وستجده في وضع ملفوف. فقط قم بفكه وستتمكن من ازالته.

6- قم بفك البراغي الموجودة على لوحة التحكم ، ثم اسحب لوحة التحكم.

7- سيتيح لك سحب لوحة التحكم الوصول إلى سلك ضوء هش في الثلاجة ، وسحبه وفك المشبك المتصل به.

8- ابدأ الآن بفك برغي ذراع التحكم في التخميد الحراري حتى لا ينكسر أثناء العمل.

9- فك مسامير قفل التحكم أو المسامير التي تثبت مقابض التحكم في درجة الحرارة في الثلاجة والفريزر ، مما يجعلها حرة ، ثم سحب المقابض الخاصة بها وفصلها.

10- وهكذا أصبحت المجموعة الموجودة داخل لوحة التحكم حرة ، لذلك افصل الأسلاك الموصلة والمثبتة بالمشابك وقم بفكها وإزالة القوس.

11- ابدأ بفك البراغي حتى تتمكن من إزالة الثرموستات التالف.

12- أحضر الترموستات الجديد وابدأ في تجهيزه للتركيب. ابدأ بنقل الاسلاك الكهربائية من الترموستات القديم إلى  الترموستات الجديدة.

13- بعد الانتهاء من نقل الاسلاك الكهربائية الى الثرموستات الجديد ، ابدأ عملية اعادة تركيب الثرموستات الجديد عن طريق عكس خطوات ازالة الثرموستات القديم (ربط مسامير الثرموستات بالقوس ، وضع الثرموستات في لوحة التحكم في ضعها ، وربط الأسلاك ، وأعد تثبيت مقابض التحكم في درجة الحرارة ، وربط مسامير المقبض ، قم بتوصيل سلك الإضاءة ، وقم بتثبيت لوحة التحكم ، وأعد سلك المستشعر إلى مكانه ، وقم بتوصيل الغطاء ، وإصلاح براغي القناة ، وأخيراً قم بتشغيل ثلاجة).

في هذا الفيديو طريقة فحص وإختبار ثرموستات الثلاجة المنزلية :




تعليقات