القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تصليح مروحة كهربائية منزلية

 طريقة تصليح مروحة كهربائية منزلية

طريقة  تصليح المروحة كهربائة منزلية

من خلال هذه لتدوينة اشرح اهم اعطال المروحة الكهربائية المنزلية وكيفية تصليحها وصيانتها وينقسم العطل الى قسمين اما المروحة متوقفة بشكل نهائي او سماع صوت طنين ومروحة متوقفة.

1. المروحة لا تعمل بشكل نهائي:

1.1 قم بفحص زر التشغيل واطفاء المروحة الكهربائية و افحص سلك تغذية المروحة الكهربائية بالتيار الكهربائي اذا لم تكتشف وجود عطل لحد الان انتقل للخطوة التالية.
ملاحظة :
يمكنك الفحص باستعمال جهاز الملتيميتر بادارته نحو قياس المقاومة وفحص السويتش المتعدد التكات للمروحة الكهربائية بوضع احد طرفي الملتيميتر على نقطة دخول التيار الكهربائي الى السويتش ووضع الطرف الاخر على النقاط الاخرى بالتدريج الواحد تلو الاخر للتأكد من صلاحية السويتش وفي حالة عطله يستبدل باخر جديد او يتم الغائه واختيار سرعة واحدة ويتم الربط مع سلك تلك السرعة ويفضل ان يكون السلك الكهربائي المسؤول عن اقصى سرعة ويتم ذلك بربط السلك الرئيسي الذي يغذي السويتش مع احد الاسلاك المربوطة مع السويتش والتي تمثل كل سلك سرعة معينة.
1.2 اذا لم تكتشف وجود عطل في السويتش او سلك التغذية الرئيسي افحص الاسلاك التي تخرج من الملف بواسطة الملتيميتر وذلك لتحديد اومية الملف وهل ان الملف سليم ام به عطب ولفهم ذلك نبدء بشرح الدائرة الكهربائية للملف والمروحة.


الدائرة الكهربائية للمروحة الكهربائية المنزلية وكيفية ربط المكثف الكهربائي في المروحة :
لنفرض اننا نقوم ب تصليح مروحة لها ثلاث سرعات بطيئة ومتوسطة وعالية في هذة الحالة يكون ملف موتور هذة المروحة الكهربائية يحتوي على خمسة اسلاك وللتوضيح سوف نعطي رقم لكل سلك يبدأ من الرقم 1 وينتهي بالرقم خمسة والان عند الرغبة في قياس مقاومة كل سلكين لملف موتور المروحة على حدة ستكون النتيجة كالتالي مثلا :
السلكين الذين يمثلان نهايتي الملف وهما رقم 1 ورقم 5 ويمثلان اكبر مقاومة ولتكن مثلا 1000 اوم لانهما طرفي الملف الرئيسيين علما انه يتم ربط هذين الطرفين مع المكثف الكهربائي للمروحة وبعدها يتم ربط احد هذين الطرفين مع المصدر البارد للتيار الكهربائي وحسب اتجاه الدوران للمروحة ويمكن عكس اتجاه دوران المروحة بعكس ربط الطرف البارد لمصدر الكهرباء مع احد طرفي الملف الرئيسيين.

2. المروحة متوقفة مع سماع صوت طنين :

قم بتدوير المروحة باليد. إذا كان ثقيلًا ، فالسبب هو البلى قم باستبداله أو تنظيفه وتزييته.
لكن إذا كانت المروحة خفيفة عند الدوران باليد ، قم بتبديل المكثف الكهربائي ، ويفضل أن يكون المكثف الكهربائي الجديد أعلى بنصف ميكرو فاراد من القديم وليس أكثر من ميكروفاراد واحد من المكثف الكهربائي القديم حتى لا يسبب ارتفاع درجة حرارة ملف المروحة الكهربائية.

مزيدا من الشرح في هذا الفيديو :



 

تعليقات