القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة إصلاح جهاز التلفاز به صوت بدون صورة

 طريقة إصلاح جهاز التلفاز به صوت بدون صورة

طريقة إصلاح جهاز التلفاز به صوت بدون صورة
اصلاح جهاز التلفاز

في هذا الموضوع من مدونة تقنية ومعلوميات سنتعرف على المشكل الشائع وراء الصورة السوداء في جهاز التلفاز . ونتعرف على كيفية إصلاح المشكل الذي يكون وراء صوت بدون صورة في جهاز تلفزيون.

اصلاح مشكلة الصوت بدون صورة في جهاز التلفاز :

 

يعتبر مشكل اختفاء الصورة في جهاز التلفاز من نوع الليد من بين أكثر المشاكل شيوعا في جهاز التلفاز من هذا النوع وخاصة عندما تكون جودة جهاز تلفزيون رديئة نوعا ما ، ويرجع هذا المشكل إلى تعطل مصباح أو أكثر من مصباح في خلفية الشاشة ، حيت أن هذا النوع من أجهزة التلفاز تعتمد على إضاءة للخلفية تكون عبارة عن مصابيح من نوع الليد التي تكون بأعداد مختلفة على حسب حجم الشاشة ، وهذه المصابيح آو الليدات تكون مركبة على التوالي في جهاز تلفزيون ، ويؤدي احتراق واحد منها إلى انطفاء باقي الليدات الأخرى ، لان الأولى تغدي الثانية وهكذا..

إصلاح جهاز التلفاز به صوت بدون صورة
مصابيح الليد

 

كيف نتأكد بان المشكل من الليدات في التلفاز :

بعد فتح جهاز التلفاز الذي يكون به صوت بدون صورة ، نقوم أولا بقياس الفولت في المخرج الذي يغذي مصابيح الليد ، ونقيس الفولت بواسطة افومتر بتوصيل أقطاب هذا الافوميتر بأسلاك تغذية مصابيح الليد . يجب أن يكون جهاز تلفزيون غير موصول بالكهرباء وعندما نريد القياس نراقب الافوميتر ونوصل التلفاز بالتيار الكهربائي ، اذا لحضنا وجود فولت إما مستقرا في قيمة معينة آو يظهر تم يختفي عند ذلك نتأكد أن المشكل من الليدات ، أما ان لم يظهر فولت فالمشكل من لوحة التغذية التي تغدي الليدات.

فتح الشاشة لإصلاح الليدات بعد تأكد من وجد الفولت المغذي لها :

عند فتحك لشاشة جهاز تلفزيون يجب الحظر والانتباه جيدا لان أي خطأ يؤدي إلى تكسير الشاشة . بعد وصولك إلى الليدات يجب فحصهم واحدة تلو الأخرى لتحديد الليد المحترق ، ولاكن كنصيحة يجب تغيير مساطر الليدات بكاملها لتدوم وقتا أطول ، وان لا تقع في المشكل مرة أخرى لان في حالة تبديل الليد المحترق فقط فان الليدات الأخرى لا تدوم طويلا.

في الفيديو التالي مزيدا من الشرح لاصلاح مشكل الصوت بدون صورة في جهاز التلفاز :


تعليقات