القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة توصيل مفتاح لمبة و بريزة مكان مفتاح كهربائي عادي

 طريقة توصيل مفتاح لمبة و بريزة مكان مفتاح كهربائي عادي

طريقة توصيل مفتاح لمبة و بريزة مكان مفتاح كهربائي عادي
طريقة توصيل مفتاح لمبة و بريزة

في هذا الموضوع من سلسلة تعليم الكهرباء من الصفر سنتعلم طريقة توصيل مفتاح لمبة و بريزة مكان مفتاح كهربائي عادي. فغالبا ما نحتاج إضافة مأخذ كهربائي في مكان يتواجد به فقط مفتاح للكهرباء، وهذا ما نتعرف عليه في هذه المقالة من موقع تقنية و معلوميات، بالإضافة إلى فيديو يشرح ذلك عمليا في نهاية هذه المقالة، و الفيديو من قناة هشام للتقنية على اليوتيوب.

مراحل توصيل مفتاح لمبة و بريزة مكان مفتاح كهربائي عادي :

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على سيدنا محمد، توصيل مفتاح لمبة و بريزة مكان مفتاح كهربائي عادي هي عملية جد سهلة ولاكن الكثير من المبتدئين في مجال الكهرباء يجدها عملية صعبة نوعا ما، اذن فبعد فتح المفتاح الكهربائي العادي المسؤول عن إشعال و إطفاء مصباح فقط نجد أن بعلبة المفتاح يتواجد ثلاث أسلاك غالبا، سلكيين مركبين بالمفتاح و سلك ازرق هو عبارة عن سلك نتر يضعه الكهربائي احتياطيا في حالة رغبة صاحب المنزل بإضافة مأخذ للكهرباء، اما في حالة عدم وجود سلك النتر فيمكننا الحصول عليه من اقرب مأخذ اومصباح عبر تمرير سلك ازرق اي سلك النتر في القناة التي تذهب من المفتاح او المأخذ إلى المصباح.

إذن في العلبة التي كان مركب عليها المفتاح العادي نجد ثلاث اسلك سلك احمر وهو سلك الطور وايضا يسمى سلك الفاز أو السلك الحار بالإضافة إلى سلك راجع و المعروف بسلك الراوتر يكون لونه إما اسود أو اصفر، ونجد أيضا سلك ازرق وهو سلك المحايد و المعروف بسلك النتر أو البارد. "قد تختلف هذه الألوان لديك حسب ما هو متفق عليه عالميا، و يكون الكهربائي الذي مرر هذه الأسلاك لم يحترم هذه الألوان و المعايير المعمول بها".

طريقة توصيل مفتاح لمبة و بريزة مكان مفتاح كهربائي عادي

نأتي بالمأخذ الكهربائي الذي يحتوي على مفتاح المصباح ونركب السلك الأزرق في المدخل الأول للمأخذ و السلك الأحمر في المدخل الثاني، هذا المأخذ الثاني الذي هو سلك الطور ناخد منه سلك أي "شانت" كما يسميه البعض و نذهب به إلى المدخل الذي بالوسط للمفتاح الكهربائي، يتبقى سلك اسود وهو السلك الراجع الذي يأتي من المصباح ونركبه في احد المدخلين اللذين في الطرفين للمفتاح الكهربائي، هكذا بكل بساطة يتم توصيل مفتاح لمبة و بريزة مكان مفتاح كهربائي عادي.

في الفيديو التالي طريقة توصيل مفتاح لمبة و بريزة مكان مفتاح كهربائي عادي :

تعليقات