القائمة الرئيسية

الصفحات

تصليح رسيفر قاطع اشارة بالتفصيل

 تصليح رسيفر قاطع اشارة بالتفصيل

تصليح رسيفر قاطع اشارة بالتفصيل
تصليح رسيفر قاطع اشارة

في هذا الدرس من موقع تقنية و معلوميات سأقوم بشرح أهم المشاكل التي تكون وراء انقطاع الإشارة في جهاز الاستقبال. فمراحل تصليح رسيفر قاطع اشارة تمر بعدت مراحل لتحدييد المكون الالكتروني الذي يكون سببا في مشكل غياب الإشارة. إذن ماهي هذه الأسباب ؟ وهي المراحل التي يجب عليك إتباعها لتحديد العطل ؟

في نهاية هذه المقالة يوجد فيديو من قناة هشام للتقنية على اليوتيوب يشرح إصلاح احد الأسباب وراء فقدان الإشارة بجهاز الاستقبال.

تصليح رسيفر قاطع اشارة :

لمشكل انقطاع الإشارة بالرسيفر عدة أسباب ، فبعد التاكد من طبق الدش و الكابل و ألاقط  اي LNB ، وتبين أنه بعد تجريبهم على جهاز استقبال أخر ، أنهم في حالة جيدة بعد هذا سنمر إلى الرسيفر الذي به المشكل لنحدد سبب العطل.

أسباب غياب الإشارة من الرشيفر :

قد يكون السبب الأول هو بلوك في lnb ، أي أن الرسيفر تعرض لتماس في مخرج lnb و كان سبب في قطع الإشارة ، وهذه الخطوة عليك القيام بها قبل فتح جهاز الاستقبال أي الرسيفر. و الحل هو إرجاع هذا الجهاز إلى وضع المصنع ، و البحت من جديد على القنوات ، واليك طريقة القيام بذلك :

بعد توصيل الرسيفر بجهاز التلفاز نضغط على menu في جهاز التحكم عن بعد ، تم بعد ذلك نختار أدوات او installation ، وبعد الضغط على اوكي نختار "القيمة الثابتة" أو ضبط المصنع ، لان هذه المصطلحات تختلف من جهاز إلى جهاز أخر ، سيطلب الرسيفر منك إدخال كلمة المرور تقوم بكتابة أربع أصفار ، وتكون هذه الكلمة لأغلب الأجهزة و خصوصا الأجهزة الصينية إن لم يغيرها احد من قبل ، في حالة تغيير كلمة المرور ونسيت عليها يمكنك إدخال الرقم التالي 3327 ، لأنه يفتح اغلب الأجهزة ذات المعالج ali c أي مثل مينو الموجود بالرسيفر الذي قمت بالشرح عليه في الفيديو. بعد ذلك تأتي رسالة تخبرك بان الجهاز سيفقد جميع القنوات وسيرجع إلى الإعدادات الأصلية ، هنا نختار نعم أو موافق وسيقوم الجهاز بالانطفاء تم الاشتعال مرة أخرى ، بعد هذه العملية يجب عليك البحث عن القنوات.

أما السبب الثاني فقد يكون احد المكثفات في لوحة التغذية منتفخا أو انتهت مدة صلاحيته ، فيجب عليك تحديده ، تم استبداله بنفس القيم أي الفولط و المايكرو فراد ، و عند تركيبه يجب أن تحافظ على الاستقطاب ، أي الموجب للمكثف مع الموجب في لوحت التغذية وكذلك الأمر مع القطب السالب.

ملاحظة : قد يوجد أكثر من مكثف عاطل أو منتفخ في لوحت التغذية ، لذا إن استطعت فقم بتبديل جميع المكثفات.

السبب الثاني لتصليح رسيفر قاطع اشارة وهو التأكد من التوترات الخارجة من لوحت التغذية ومقارنتها بما هو مكتوب في اللوحة ، فقد يغيب احد التوترات ويكون سبب في مشكل الإشارة بالرسيفر، يجب أن تتوفر على جهاز ملتمتر لقياس الفولت ، اذا لاحظت غياب في احد التوترات فتأكد من العناصر الالكترونية التابعة لهذا الفولت مثل الديود والمقاومات التي تكون مركبة على التوالي مع هذا الفولت.

السبب الثالث لتصليح رسيفر قاطع اشارة وهو التأكد من الترزستورات التي تغدي lnb فيجب عليك قياسها بالملتمتر لتحدد هل هي في حالة جيدة أم لا ، و الفيديو الذي بالأسفل من قناة هشام للتقنية يشرح هذا النوع من الأعطال وطريقة إصلاحه.

في كثير من الأحيان قد يكون هناك قطع على مستوي الخطوط التي تنقل الفولت الى lnb ، فيجب التأكد من هذه المسارات ، و يكون سبب ذلك تسرب بعض قطرات مياه المطر عبر كابل الإشارة مما يؤدي الى قطع على مستوى هذه المسارات وبالتالى غياب السنيال.

في الفيديو التالي طريقة تصليح رسيفر قاطع اشارة و أهم الأسباب وراء غياب الإشارة في جهاز الاستقبال :


تعليقات