القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح أعطال الافرلود في الثلاجة و طريقة اختباره وفحصه

شرح أعطال الافرلود في الثلاجة و طريقة اختباره وفحصه

شرح أعطال الافرلود في الثلاجة و طريقة اختباره وفحصه
افرلود الثلاجة

أعطال الافرلود في الثلاجة و طريقة اختباره وفحصه :

يعتبر ضاغط الثلاجة أو المجمد أهم عنصر في الدائرة ، ولحمايته من الارتفاع المفاجئ للتيار كهرباء أو من تعطل ريلاي التقويم في بدء دوران المحرك يتم تركيب افرولود لحماية هذا الضاغط من الاحتراق . فما هو افرلود الثلاجة ؟ و كيف يمكن اختباره و فحصه ؟

تعريف الافرلود الثلاجة :

افرولود الثلاجة هو عبارة عن جهاز كهربائي يتكون من صفيحتين معدنيتين توجدان بواسطته ، ويحيط بهما جسم دائري عازل للتيار الكهربائي وبأسفله يوجد سلك لدخول التيار الكهربائي و سلك لخروجه والذي يغذي ضاغط الثلاجة ويمر التيار الكهربائي  من خلال الصفيحتين المعدنيتين ، وحين ارتفاع في الأمبير لسبب ما تتعرض هاتين الصفيحتين للحرارة ناتجة عن الأمبير المرتفع مما يدفعهما إلى التباعد عن بعضهم ، و بالتالي فصل للتيار الكهربائي عن الضاغط و حمايته من الاحتراق .

شرح أعطال الافرلود في الثلاجة و طريقة اختباره وفحصه
كيفية عمل افرود الثلاجة

يركب الافرلود مع ضاغط الثلاجة على التوالي حيت يقطع التيار الكهربائي اذا زاد الحمل المسحوب من خلال الضاغط ،و ذلك لحمايته و يركب في المدخل C أي في الطرف المشترك لملفات الضاغط  ، اما الريلاي فيركب في مدخل التقويم و مدخل التشغيل والدي يكون دوره إعطاء عزم للضاغط للبدا في الدوران ، ومزيدا من المعلومات عن ريلاي الثلاجة يمكنك قراءة المقالة التالية.

طريقة فحص و اختبار افرلود الثلاجة :

يتم فحص الافرلود بواسطة الملتمتر بوضع أطراف هذه الملتمتر في أطراف الافرلود ، ادا أعطى قراءة أو جرس فان هذا الافرلود صالح أما إن لم يعطي قراءة فيجب تغييره ، ولا ينصح بتشغيل ضاغط الثلاجة مباشرة بدون هذا الافرلود ، لأنه عنصر حماية مهم للحفاظ على الضاغط من الأمبير العالي ، يذكر ان لكل ضاغط افرولود خاص به حسب قدرته. 

في الفيديو التالي طريقة فحص وإختبار الأفرلود الخاص بالثلاجة و المجمد :

تعليقات