القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين شاشات LCD و LED و OLED

 الفرق بين شاشات LCD و LED و OLED

الفرق بين شاشات LCD و LED و OLED
الفرق بين شاشات LCD و LED و OLED

الفرق بين شاشات التلفاز :

في هذا الموضوع سنتعرف على الفرق بين شاشات التلفاز LCD و LED و OLED. فكثيرا ما نسمع في الأسواق هذه شاشات LCD و هده شاشة LED وحديثا ظهرت شاشات OLED ٬ فما الفرق بين هذه المسميات ؟ ومادا تعني كل هذه المسميات ؟.

أولا lcd يعني liquid crystal display هذه التكنولوجية مستخدمة في شاشات lcd ٬ طبعا lcd الأن هو أكثر نوع منتشر في السوق ٬ لنقسم هذه المسميات كتالي lcd وled في مجموعة ٬ و oled في مجموعة أخرى. لنتحدت عن lcd و led ففي الحقيقة هما نفس النوعية lcd screen "شاشة عرض من الكريستال السائل" ولاكن لماذا هذه التسمية lcd و led ؟.

مقارنة بين شاشة lcd و led :

الفرق بينها وهو أن تقنية بكسيل هي نفس التقنية بالضبط ٬ و لأكن الفرق في الإضاءة الخلفية للبكسيل ٬ ويعني هذا انه في كل شاشات lcd شيء يسمى backlight ٬ يعني الإضاءة الخلفية للبكسل ٬ اي حتى نستطيع أن نرى البكسل على lcd أو led ونستطيع ان نرى الألوان ٬ نحتاج إلى مصدر ضوء ليعطي السطوع للبكسل الموجود على الشاشة ٬ يعني لو أطفئنا backlight او الإضاءة الخلفية في شاشات lcd سنرى شاشة معتمة ولن نرى الألوان إلا قيلا لأنها تصبح معتمة جدا ٬ ولاكن لترها فأنت تحتاج إلى مصدر ضوء ليطي إلى بكسل السطوع الكافي لكي ترها العين اذن ما الفرق بين lcd و led .

 الفرق هو في نوعية الإضاءة الخلفية ٬ يعني التكنولوجيا المستخدمة في الإضاءة الخلفية في lcd . الشاشات القديمة كانت الخلفية هي floressance tube يعني مثل مصابيح نيون القديمة الطويلة التي كنا نراها في المكاتب و المحلات و البيوت و لاكنها في الشاشات تكون رفيعة جدا كما هو موضح في الصورة التي بالأسفل.

backlight lcd
backlight lcd

كما تشاهدون هلى الصورة هذه كانت الإضاءة الخلفية وهي أنابيب تكون خلف البكسل ٬ وهذه الإضاءة فليورسنس توب تعطي الإضاءة للبكسل لكي تستطيع أن ترى الصورة و الألوان بالشكل الذي نرها على الشاشات ٬ بعد هذه التقنية جاءت شاشات led وغيرت نوعية الإضاءة الخلفية و استخدم بدل من الفليرسوس توب استخدمت اللاضاءات الليد التي أصبحت منتشرة ألان في الأسواق .

backlight led
backlight led

وهذه الليدات كما في الصورة فيها نوعين من الإضاءة الخلفية ٬ إضاءة من الحواف فهي تأتى من صف من الليدات على جانب الشاشة و ينتقل الضوء من خلال مادة ناقلة للضوء تكون مادة عاكسة تنقل الضوء من الجانب إلى كل الشاشة هذا يسمى الادج ليد ٬ و النوع الأخر تكون من خلال الليدات خلف البكسل مباشرة كما في الصورة وتكون موزعة على كل الشاشة و تكون البكسل تاتي خلفها مباشرة.

 اذن هذا هو الفرق بين الشاشتين هو فقط نوعية الإضاءة الخلفية ٬ في lcd كانت أنابيب الفريوسنس القديمة وفي الشاشات الحديثة led استخدموا الليدات سوءا كانت على الجنب آو خلف الشاشة مباشرة.

الفرق بين شاشة oled و lcd :

شاشات oled لا تحتوي على الإضاءة الخلفية اذن من أين يأتي السطوع الظاهر على الشاشة ؟ و الجواب هو أن بكسل نفسه عبارة عن ضوء ٬ لهذا لا يحتاج في شاشات oled للإضاءة خلفية ٬ ولاكن لحد ألان لم تنتشر هذه الشاشات في الأسواق كثيرا نظرا لان تمنها مازال مرتفع ٬ وهناك بعض النقاط وبعض الخواص لشاشات lcd حيت تتفوق على شاشات oled و لا تتوقف على التقدم لان هناك تحديثات عليها  و على هذه التكنولوجيا لتحسنين الإضاءة الخلفية لهذا لن تختفي شاشات lcd قريبا من السوق و لاكن لا نعرف ماذا يخبئ المستقبل.

اذن كان هذا موضوع عن الشاشات المتواجدة بالاسواق والفرق بينهما .

تعليقات