القائمة الرئيسية

الصفحات

الانترفون المنزلي طريقة تركيبه وتوصيله

  الانترفون المنزلي طريقة تركيبه وتوصيله

الانترفون المنزلي

في مقال اليوم من قسم تكنلوجيا من موقع تقنية و معلوميات سنتعرف على كيف يركب جهاز الانترفون في المنزل. الانترفون المنزلي هو جهاز يمكن من التواصل بين صاحب المنزل و الشخص الذي يوجد خارجا عند الباب، وطريقة تركيبه هي كالتالي.

طريقة تركيب الانترفون المنزلي :

يتكون جهاز الانترفون من أربع اجزاء وهي الوحدة الخارجية و سماعة الانترفون التي تركب داخل المنزل و من محول كهربائي يدخل 220 فولت ويخرج 12 فولت وايضا من قفل للباب Gache electrique.
طريقة تركيب جهاز الانترفون متشابهة لاغلب الماركات المتواجدة بالسوق، فأماكن توصيل الاسلاك الكهربائية تأتي مرقمة بأرقام ورموز ويكفي اصال الرموز و الارقام المتشابهة في ما بينها في كل الاجزاء اي في الوحدة الخارجية و الوحدة الداخلية و المحول الكهربائي و قفل الباب، ومعنا في هذا الشرح جهاز انترفون من نوع فرمكس Firmax وهو من ابرز أجهزة الانترفون المنزلي.

خطوات توصيل الدائرة الكهربائية للانترفون المنزلي :

عند تركيب جهاز الانترفون من المستحسن وضع له قاطع كهربائي خاص به ذو مدخل سلك طور و سلك محايد، وخطوات توصيل هي كالتالي :

الدائرة الكهربائية لجهاز الانترفون
  1. أولا، نمرر سلك الطور و سلك المحايد الى المحول الكهربائي الخاص بالانترفون في المداخل مكتوب عليه الجهد الكهربائي 220 فولت و غالبا هذه المنافد تكون في الجانب الايسر بالمحول الكهربائي.
  2. ثانيا، في الجهة الاخرى للمحول الكهربائي توجد منافد توصيل الجهد 12 فولت الى جهاز الانترفون وتركب في المداخل التي عليها رموز الجهد المتردد وهي نفس الرموز الموجودة بالمحول الكهربائي في مكان الخرج 12 فولت.
  3. ثالثا نمرر سلكين من الوحدة الخارجية للانترفون عند المخرجيين التي تحمل رمز Ab و Ab ونوصلها بالقفل الذي يتحكم في فتح الباب Gache electrique، وهنا لايهم استقطاب التيار الكهربائي لان هذا القفل يشتغل بتيار متردد.
  4. رابعا، الأرقام 1،2،3،6 الموجودة على الوحدة الخارجية في جهاز الانترفون يتم توصيلها بالارقام  1،2،3،6 المتواجدة على السماعات الداخلية للانترفون في كل الشقق، أي هذه الاسلاك الكهربائية تركب على التوازي في كل السماعة التابعة للوحدة الخارجية، وان لاحظنا في سماعة الانترفون الداخلية يتبقى رقم 4 فقط.
  5. خامسا، رقم 4 المتبقي على سماعة الانترفون الداخلية هو المدخل الخاص بزر الجرس المتواجد في الوجدة الخارجية، مثلا زر الجرس الاول على الوحدة الخارجية يتم توصيله في مدخل رقم 4 في السماعة التي توجد في الشقة الاولى، و زر الجرس الثاني يتم توصيله في المدخل رقم 4 في السماعة المتواجدة في الشقة الثانية و هكذا بالنسبة لبقية السماعات الاخرى.

كيفية تركيب الانترفون المنزلي وتوصيل دائرته الكهربائية مع قفل الباب عمليا في هذا الفيديو :

تعليقات