القائمة الرئيسية

الصفحات

الروليه ووظيفته في الدوائر الكهربائية و الالكترونية

 الروليه ووظيفته في الدوائر الكهربائية و الالكترونية

يعد الروليه من بين العناصر الأكثر أهمية في الدوائر الكهربائية و الالكترونية. إذن ما هو الروليه وما هي الوظيفة التي يلعبها في هذه الدوائر ؟

الروليه ووظيفته في الدوائر الكهربائية و الالكترونية
دور الروليه في الدوائر الكهربائية

ماهو الروليه :

الروليه أو "المرحل" كما يسمى بالعربية هو عنصر كهربائي عبارة عن مفتاح لتشغيل الدوائر الالكترونية و الأحمال الكهربائية ويمكننا بالتحكم بهذه الدوائر والتي تكون بتيار أو فولتية عالية من خلال تيار منخفض، أي بواسطة هذا الروليه نتحكم بتيار أو توتر منخفض مثلا 3 فولط أو 5 أو 12 فولت، في دارة كهربائية ذات جهد متوسط أو كبير، وهذا الروليه لا يمكن الاستغناء عنه في الدوائر الالكترونية و الكهربائية نظرا للدور الكبير الذي يلعبه في هذه الدوائر.

هذا الروليه نجده في الأجهزة الالكترونية و الأجهزة الكهربائية، و يستعمل في جل الدارات الكهربائية كاللوحات الالكترونية للسيارات و المركبات بصفة عامة ، و سأعطي مثال للدور الذي يلعبه في السيارة.

وظيفة الروليه في الدوائر الكهربائية :

عندما نقوم بتشغيل السيارة من مفتاح التشغيل فإننا نعطي إشارة إلى الروليه، و هذا الروليه يكون متصل مع بطارية السيارة من خلال مفتاح يوجد بالروليه، فيتم غلق الدارة الكهربائية المسؤولة عن تشغيل السيارة والذي يتطلب تيار عالي للقيام بهذه العملية، فلو كان مثلا مفتاح التشغيل متصلا مباشرة من أسلاك البطارية لاحتجنا إلى كمية كبيرة من الأسلاك السميكة التي تتحمل تيار عالي، وكذلك إلى مفتاح تشغيل يتحمل التيار الذي يمر به، أي يكون ذو  أقطاب سميكة.

باستعمال الروليه فإننا نرسل فقط تيار خفيف إلى الروليه فيتم غلق المفتاح المتواجد به و الذي يتحمل التيار العالي، وبذلك فإننا نستعمل القليل من الأسلاك السميكة بالإضافة إلى أسلاك خفيفة لدائرة التحكم في التشغيل، وهذا يعطينا أيضا مساحة اكبر في السيارة.

و كمثال أخر بالسيارة وهو عند ارتفاع حرارة هذه السيارة و الذي يتطلب تشغيل المروحة الأمامية لتبريد، فالروليه يلعب دورا مهما في هذه العملية، فحساس الحرارة المتواجد على المحرك يرسل إشارة إلى الروليه لتشغيل المروحة ، و نعرف أن هذا الحساس يكون صغير الحجم وبأقطاب صغير لا تتحمل تيار تشغيل المروحة، فقط يتم إرسال تيار ضعيف ليقوم الروليه بغلق الدارة التي تتحكم في المروحة.

إذن هذا مثال فقط لشرح دور الروليه في السيارة، ونفس الدور يلعبه في جميع الدوائر الكهربائية و الالكترونية، فهو فقط عبار عن مفتاح يقوم بفتح و غلق الدارة الكهربائية والتي نتحكم بها عن بعد بواسطة دائرة للتحكم.

مكونات الروليه :

يتكون الروليه من جزئين رئيسيين وهما الملف و مفاتيح.

الملف وهو الجزء المسؤول عن جذب المفاتيح، فعندما يمر تيار بالملف فانه يتمغنط ويحرك قطبا بداخله يجدب المفاتيح الكهربائية، فتصير المفاتيح التي تكون مفتوحة في حالتها الطبيعية مغلقة ، والعكس بالنسبة للمفاتيح التي تكوم مغلقة في الحالة الطبيعية أي تصير مفتوحة.

تعليقات