القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المقاولين الشباب

 طريقة التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع الصغرى


التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع
التسجيل في برنامج فرصة


ماهو برنامج فرصة :


برنامج فرصة هو برنامج خصصته الحكومة المغربية لدعم حاملي المشاريع و المقاولين الذاتيين أو المقاولين الشباب ويستهدف برنامج فرص المغاربة المقيمين بالمغرب و أيضا المغاربة المقيمين بالخارج التي تتراوح أعمارهم فوق 18 سنة الحاملين لأفكار مشاريع أو المقاولين الذاتيين أو التعاونيات و أيضا الشركات التي عمرها اقل من 3 سنوات، و قد خصصت الحكومة مبلغ مليار و 25 مليون درهم لفائدة 10 ألاف مشروع مع ضمان المساواة بين جهات المملكة وأيضا ضمان المساواة بين الجنسين، و يصل مبلغ هذا القرض في برنامج فرصة إلى 10 ملاين سنتيم بدون فائدة بالإضافة إلى منحة 10 ألاف درهم.


الهدف من برنامج فرصة :


برنامج فرصة برنامج طموح يستهدف كل الأشخاص ذكوا و إناثا الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة الذين لديهم أفكار و مشاريع مقاولاتية، وقد تم إطلاق هذا البرنامج في 7 من أبريل لهذه السنة 2022 أخدا بعين الاعتبار الاكراهات المالية التي تواجه الشباب في الحصول على رأس مال لتمويل مشاريعهم و أيضا الصعوبات التي تواجه أصحاب المقاولات الصغيرة التي تأثرت بالأزمات التي عرفها العالم في السنوات الأخيرة والتي كان لها الأثر السلبي على الاقتصاد الوطني.


شروط الاستفادة من برنامج فرصة :


بالنسبة لشروط الاستفادة من برنامج فرصة فلم يتم ذكر أي شرط للحصول على هذا التمويل بحث أن الدولة هي الضامن لهذا القرض، وعلى عكس المبادرات الأخرى كبرنامج انطلاقة، يمكن من خلال برنامج فرص الحصول على تمويل لشراء المنتجات عكس ما كان سابقا في البرامج الأخرى وهي الحصول على تجهيزات فقط.


مراحل الاستفادة من برنامج فرصة :


أول مرحلة لاستفادة من برنامج فرصة وهي التسجيل في الموقع الالكتروني Forsa.ma الذي تمت انطلاقة التسجيل به في 7 أبريل 2022، و طريقة التسجيل بالموقع هي جد بسيطة كما شرحت بالفيديو بالأسفل وهي ثلاث مراحل تدخل فيها بعض المعلومات الشخصية بالإضافة إلى إدخال رابط لفيديو قمت بتسجيله يشرح فكرة المشروع.


بعد التسجيل في منصة فرصة سيتم دراسة مشروعك من طرف لجنة خاصة، و عند قبول و الموافقة على مشروعك سيأتيك اتصال من هذه اللجنة لكي يكون لك مقابلة من أحد الخبراء في برنامج فرصة، و من خلال هذه المقابلة سيتم الحسم في مدى توفرك على المؤهلات و الشروط لاستفادة من هذا البرنامج.


عند قبولك في برنامج فرصة هنا تأتي المرحلة التالية و هي مرحلة التكوين و المواكبة وهي مرحلة مهمة جدا، لأن من خلالها يمكن تطوير مهارتك الشخصية ومهارتك كمقاول و أيضا التعرف على كيفية تسويق لمنتوجاتك و خدماتك.


مراحل التسجيل في برنامج فرصة forsa.ma :


  • المرحلة الأولى وهي الدخول إلى منصة فرصة forsa.ma وبأخر الصفحة الأولى تختار عدد مقاولي المشروع و تضغط على تأكيد.

برنامج فرصة كيقية التسجيل

  • المرحلة الثانية وهي ملئ الملف الشخصي، هنا تدخل الاسم العائلي و الاسم الشخصي و رقم البطاقة الوطنية ونوع الجنس أي ذكر أو انتى و كذلك تاريخ الازدياد و مكان الإقامة ورقم الهاتف و بريدك الالكتروني و الخبرة المهنية و الوضع المهني الحالي و أخيرا وسيلة التواصل المفضلة، أي هل ترغب باتصال هاتفي أو رسالة نصية أو غير ذلك عندما يريدون التواص معك، و عند إكمال هذه المرحلة تضغط على تأكيد.

برنامج فرصة طريقة التسجيل


  • المرحلة الثالثة في هذه المرحلة تدخل اسم المشروع الذي ستتقدم به إلى برنامج فرصة، وفي الخانة التالية تدخل تفاصيل المشروع أي تعرف بالمشروع وتوضح نقاط القوة للمشروع وأهدافه والفئة المستهدفة من خلال هذا المشروع.


في الخانة الموالية تضع رابط لفيديو تكون قد أعددته سابقا يصف المشروع و أهدافه، و حاول من خلال هذا الفيديو أن توضح المشروع بدقة لأنه من المحتمل أن يتم فرز المؤهلين لاستفادة من هذا البرنامج من خلال هذا الفيديو.

في الخانة التالية تختار نوع الهيكل أي هل أنت مقاولة أم بدون.

في الخانة الموالية تدخل رقم  إن كنت مقاولة أو شركة.

في خانة مشروع تم إنشائه هنا توضح هل هذا المشروع مجرد فكرة أم  هو موجود حاليا بأرض الواقع.

تم في الخانات الموالية تدخل الجهة التابع لها بالمملكة و الجماعة وتختار مجال مشروعك، تم أخيرا هل استفدت من مبادرة أخرى سابقا تضع نعم أم لا و تضغط على تأكيد.


التسجيل في برنامج فرصة

بعد استكمال هذه الخطوات ستتوصل ببريد الكتروني من منصة فرصة به اسم المستخدم و كلمة المرور التي من خلالهما ستتمكن من متابعة طلبك في برنامج فرصة.


طريقة التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع :



عدد مشاريع برنامج فرصة لكل جهة بالمملكة :


1. جهة الدار البيضاء سطات : عدد المشاريع هو 1800 مشروع.

2. جهة مراكش اسفي : عدد المشاريع هو 1220 مشروع.

3. جهة فاس مكناس : عدد المشاريع هو 1130  مشروع.

4. جهة الرباط سلا القنيطرة : عدد المشاريع هو 1100 مشروع.

5. جهة تطوان طنجة الحسيمة : عدد المشاريع هو 1080 مشروع.

6. جهة سوس ماسة : عدد المشاريع هو 960 مشروع.

7. جهة بني ملال خنيفرة : عدد المشاريع هو 800 مشروع.

8. جهة الشرق : عدد المشاريع هو 700 مشروع.

9. جهة درعة تافيلالت : عدد المشاريع هو 630 مشروع.

10. جهة العيون الساقية الحمراء : عدد المشاريع هو 330 مشروع.

11. جهة كلميم واد نون : عدد المشاريع هو 130 مشروع.

12. جهة الداخلة وادي الذهب: عدد المشاريع هو 120 مشروع.

اجمالي عدد المشاريع : 10 الاف مشروع.

تعليقات