القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تركيب مفتاح التحويل التلقائي ATS

 كيفية تركيب مفتاح التحويل التلقائي ATS

كيفية تركيب مفتاح التحويل التلقائي ATS Automatic Transfer Switch Changeover
ATS Automatic Transfer Switch Changeover


مفتاح التحويل التلقائي


مفتاح التحويل التلقائي ATS Automatic Transfer Switch Changeover هو مفتاح كهربائي يمكن من التحويل بشكل ألي بين مصدر الكهرباء الأساسية و بين مصدر إحتياطي لتجنب إنقطاع الكهرباء على المنشأة.


في بعض الأحيان يكون هناك إنقطاع في الكهرباء العمومية التي تغدي المنازل و المصانع و المستشفيات، ويكون هذا الإنقطاع ناتج عن عدة أسباب منها سوء الأحوال الجوية أو صيانة في الشبكات الناقلة للتيار الكهربائي و غير ذلك من الأسباب.


لذلك يلجئ إلى إستعمال جهاز التحويل الأوتوماتيكي ats لجعل التيار مستمر و غير متقطع أثناء العمل.


غالبا ما تكون التغذية العمومية أي الكهرباء الوطنية هي التغذية الرئيسية، ويتم إضافة تغذية ثانية إحتياطية كمولدات كهربائية تكون لديها كفاءة عالية لسد الحاجة من الكهرباء و تكون لها قدرة لازم لتشغيل الأحمال الكهربائية المرتبطة بها.


يتم الإنتقال بشكل ألي بين الكهرباء الرئيسية و الكهرباء الثانوية في حالة عدم إنتظام الجهد كإرتفاعه أو إنخفاضه أو إنقطاعه بشكل كلي، و تتم هذه العملية بشكل سريع في ظرف بعض الثواني لتجنب أي خسائر عند إنقطاع التيار الكهربائي الرئيسي.


عند رجوع و إستقرار الكهرباء الرئيسية، يرجع الجهاز ats إلى هذا المصدر الكهربائي ويتم إطفاء المولد الكهربائي و قطع أي تيار ثانوي.


كيفية تركيب جهاز التحويل الأتوماتيكي ATS


تضطر المصانع و المستشفيات و غيرها من المنشاءاة الى تركيب جهاز التحويل ats بين مصادر الكهرباء تجنبا لأي إنقطاع في تيار الكهرباء الذي قد يؤثر على عملية الإنتاج أو بتواجد أجهزة حساسة تحتاج إلى تيار مستقر و غير متقطع.


هذا الجهاز ATS Automatic Transfer Switch Changeover يتم تركيبه في المدخل الرئيسي للكهرباء و يتم توصيله بكهرباء أساسية و التي تكون في الغالب الكهرباء العمومية في الجهة اليسرى للجهاز و التي تحمل رمز N، ويتم تركيب الكهرباء الإحتياطية في الجهة اليمنى و تحمل رمز R.  


في مخرج هذا الجهاز ats يتم جمع أسلاك الطور وتوصيلهم بالقاطع الرئيسي للمنشأة و نفس الأمر بالنسبة لأسلاك المحايد.


عند إنقطاع الكهرباء الرئيسية يتم التحويل أليا إلى الكهرباء الإحتياطية في ضرف وجيز قد لا يتعد 5 تواني، و عند رجوع الكهرباء الرئيسية و إستقرارها يرجع هذا الجهاز ats مرة أخرى إلى هذا المصدر الرئيسي.


من الممكن التحكم بشكل يدوي في هذا الجهاز ats من خلال التبديل من وضع ON الى وضع OFF بزر يوجد وسط أعلى الجهاز.


في الفيديو التالي شرح طريقة توصيل جهاز التحويل التلقائي ATS

تعليقات