القائمة الرئيسية

الصفحات

جهاز حماية من ارتفاع وانخفاض الجهد

 جهاز حماية من ارتفاع وانخفاض الجهد

كيفية تركيب جهاز الحمايه المنزلي من ارتفاع وانخفاض الفولت المفاجئ
 جهاز الحمايه المنزلي من ارتفاع وانخفاض الفولت

من الطبيعي أن تكون هناك بعض المشاكل في الشبكة الكهربائية العمومية كإنقطاع التيار أو إرتفاع و إنخفاض في الجهد، لذلك من الواجب إستعمال جهاز حماية الأجهزة الكهربائية المنزلية نظرا لدور الكبير الذي يقوم به.


جهاز حماية الأجهزة الكهربائية المنزلية صمم ضد الأعطال المحتملة التي قد تنجم من الشبكة الكهربائية كإرتفاع أو إنخفاض في الجهد الكهربائي، بحث يمكن ضبطه على أعلى قيمة و أدنى قيمة للتيار و الفولت الكهربائي، و أيضا يمكن ضبطه على تأخير عودة الكهرباء إلى المنزل حتى يستقر هذا التيار، لأنه من المعلوم أن التيار حين عودته بعد الإ
نقطاع يكون مرتفع مما قد يسبب العديد من المشاكل.

تعريف جهاز حماية الاجهزة الكهربائية المنزلية


هو جهاز لحماية المعدات الكهربائية و بالخصوص الأجهزة الحساسة التي لا تتوافق مع الجهد أو التيار العالي عن القيمة المعتادة، يتوفر الجهاز بأشكال و أنواع مختلفة و هناك عدة ماركات مصنعة لهذا الجهاز.


هناك أجهزة مصممة فقط ضد إرتفاع الجهد و التيار و ليس بها خاصية تأخير عودة التيار الكهربائي إلى المنزل حتى إستقراره، لذلك من الواجب البحث عن الماركات الجيدة التي به جميع الخصائص حتى تكون هناك حماية كاملة للمنزل.


دور جهاز حماية الاجهزة الكهربائية المنزلية


لجهاز حماية الاجهزة الكهربائية المنزلية عدة وظائف تتلخص في ما يلي :


  • حماية الاجهزة الكهربائية ضد الجهد المرتفع.

  • حماية الاجهزة الكهربائية ضد الجهد المنخفض.

  • حماية الاجهزة الكهربائية ضد التيار المرتفع.

  • حماية الاجهزة الكهربائية ضد التيار المنخفض.

  • تأخير وصول الكهرباء إلى الأجهزة المرتبطة بالشبكة الكهربائية بعد عودة التيار الكهربائي و ذلك لحمايتها من إرتفاع التيار، حيث يتوفر الجهاز على تايمر يمكن ضبطه على و قت تأخير عودة التيار إلى المنزل.

مكونات جهاز حماية الاجهزة الكهربائية المنزلية


يتوفر جهاز حماية الاجهزة الكهربائية المنزلية على شاشة عرض تبرز قيمة الجهد و قيمة التيار في الوقت الراهن، كما تمكن من ضبط الجهاز على القيم المختارة، أيضا يتوفر الجهاز على ثلاث لمبات تأشير على إرتفاع أو إنخفاض في الجهد بالإضافة الى معرفة أن هناك إرتفاع في التيار الكهربائي.


كما يتوفر الجهاز على ثلاث أزرار، واحدة للدخول إلى الإعدادات و التحمل الرمز SET ، و الزرين الأخريين لضبط القيمة المختارة.

كما أن للجهاز مدخل للتيار و الذي يكون بالأعلى و عليه رمز IN و مخرج للتيار بأسفل الجهاز و يحمل كلمة OUT لتوصيل الأجهزة الكهربائية.


كيفية توصيل جهاز حماية الاجهزة الكهربائية المنزلية


يوصل الجهاز بمصدر التيار من الجهة العلوية التي عليها رمز IN.


أما الجهة السفلى التي عليه رمز OUT فتوصل بالأجهزة الكهربائية.

كيفية تركيب جهاز الحمايه المنزلي من ارتفاع وانخفاض الفولت

كيفية ضبط جهاز حماية الاجهزة الكهربائية المنزلية


لضبط الجهاز و إدخال القيم القصوى و القيم الأدنى للتيار و الجهد إتبع الخطوات التالية :


1. نضغط على الرمز STE حتى تضيء اللمبة الأولى التي عليها الرمز V> تم ندخل القيمة الأدنى للجهد بواسطة الزرين المتواجدين بجوار رمز SET.

2. نقوم بضغط مرة أخري على SET للإنتقال الى الخيار التالي، و ندخل القيمة الأعلى التي نرغب أن يفصل فيها الجهاز عند الوصل إليها، و التي ستشير إليه اللمبة التي تحمل رمز V<.

3. نضغط مرة أخرى على الرمز SET لإختيار القيمة الأعلى للتيار لكي يفصل الجهاز عند الوصول إليها، و التي ستشير إليه اللمبة برمز A<.

4. تم أخيرا نضغط مرة أخرى على SET لإختيار وقت تأخير دخول الكهرباء إلى المنزل بعد عودته.

5. سيقوم الجهاز بحفظ الإعدادات تلقائيا و الرجوع إلى الشاشة الرئيسية.


كيفية عمل جهاز حماية الاجهزة الكهربائية المنزلية


عند ضبط القيم حسب جهد و تيار معين و في حالة وقوع أي عطل في الشبكة الكهربائية مثل إرتفاع أو إنخفاض في الجهد أو التيار، يقوم الجهاز بفصل الكهرباء عن المنزل لحماية الأجهزة المرتبطة بالكهرباء، و عند عودة و إستقرار الكهرباء فإن الجهاز يقوم بإرجاع التيار بشكل تلقائي إلى المنزل، ونفس الأمر عند إرتفاع في التيار الكهربائي.


سعر جهاز حماية الاجهزة الكهربائية المنزلية


يختلف سعر جهاز حماية الاجهزة الكهربائية المنزلية من شركة مصنعة لأخرى، و تتراوح الأسعار ما بين 10 دولار إلى 40 دولار.


الدائرة الكهربائية لتركيب جهاز الحماية من ارتفاع و انخفاض الجهد



 إقرأ أيضا :

تعليقات