القائمة الرئيسية

الصفحات

مبدأ عمل و كيفية توصيل مرحل الحالة الصلبة solid state relay

مبدأ عمل و كيفية توصيل مرحل الحالة الصلبة

solid state relay

 

solid stat relay

مبدأ عمل و كيفية توصيل مرحل الحالة الصلبة


من خلال موضوع اليوم سنتطرق إلى جهاز الكتروني يستعمل كبديل لجهاز الكونتاكتور لما يتميز به من خصائص عديدة، هذا الجهاز اسمه مرحل الحالة الصلبة solid state relay.

في كثير من الأحيان يكون استخدام جهاز الكونتاكتور غير فعال و غير امن لذلك تم تصميم جهاز بديل له يسمى مرحل الحالة الصلبة، و هذا الجهاز أداه جيد، فهو مصمم من مكونات الكترونية مما يعطي له شكل و حجم صغير مقارنة مع الكونتاكتور.

هذا الجهاز يستعمل في الكهرباء الصناعية و ذلك لتشغيل أحمال ذات جهد و أمبير عالي و يتم التحكم به من خلال جهد منخفض و الذي قد يبدأ من ثلاثة فولت فقط.

مكونات جهاز مرحل الحالة الصلبة


يتكون جهاز مرحل الحالة الصلبة ssr solid state relay من مكونات الكترونية أبرزها التايرستور و الفوتوكوبلينغ، فهذا الأخير يستقبل إشارة و التي هي عبارة عن فولت و يحولها إلى ضوء ليعطي الأمر لتايرستور بغلق الدارة الكهربائية و بذلك تشتغل الأحمال المرتبطة بجهاز مرحل الحالة الصلبة.

دائرة التحكم بالجهاز منفصلة تماما عن دائرة التشغيل أو دائرة الطاقة و هو ما يجعله أكثر أمان في الاستخدام.

الكونتاكتور و جهاز مرحل الحالة الصلبة ssr solid state relay لهما نفس الدور وهو تشغيل الأحمال الكهربائية كالمحركات مثلا انطلاقا من دائرة التحكم، فالكونتاكتور يتحكم في إغلاقه و فصله من خلال ملف ذو الأقطاب A1 و A2 ، و يكون الجهد المطبق على هذا الملف ابتدءا من 24 فولت أو 110 فولت أو 220 فولت أو أكثر.

أما مرحل الحالة الحالة الصلبة فيكفي تشغيله من خلال جهد منخفض يبتدئ من 3 فولت.

كيف يعمل جهاز مرحل الحالة الصلبة


عندما نعطي الأمر بتشغيل محرك انطلاقا من مفتاح كهربائي كالسلكتور مثلا، فإننا نرسل فولت إلى الفوتوكوبلينغ فيستقبلها و يحولها إلى إشارة ضوئية التي يستقبلها بدوره مكون التايرستور، فتتغير حالة أقطابه إلى مفتاح مغلق و بذلك يتم تشغيل الأحمال المرتبطة بجهاز مرحل الحالة الصلبة ssr solid state relay.


مميزات جهاز مرحل الحالة الصلبة


يتميز جهاز مرحل الحالة الصلبة ssr solid state relay بالعديد من المميزات نذكر منها الموتوقية في العمل و السرعة في الأداء و عدم إحداث ضوضاء عند الفصل و التشغيل، بالإضافة إلى انه لا يحدث شرارة عند تشغيله و هذا يجعله أكثر استخداما في الأماكن الحساسة.

طريقة توصيل جهاز مرحل الحالة الصلبة


الفيديو أدناه يشرح كيفية توصيل الجهاز ssr solid state relay بالإضافة إلى مبدأ عمله.
انت الان في اول مقال

تعليقات