القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تركيب الدارة الكهربائية للثلاجة المنزلية العادية

 طريقة تركيب الدارة الكهربائية للثلاجة المنزلية العادية

طريقة تركيب الدارة الكهربائية للثلاجة المنزلية العادية
الدارة الكهربائية للثلاجة المنزلية العادية

الدارة الكهربائية للثلاجة المنزلية العادية :

في هذا الموضوع من مدونة تقنية و معلوميات و أيضا من خلال الفيديو أسفله لقناة هشام للتقنية نتعرف على مكونات توصيل الدارة الكهربائية للثلاجة المنزلية العادية. إذا تمكنت من فهم الموضوع ستتمكن من توصيل أي دارة كهربائية لأي ثلاجة عادية لانها تتشابه في ما بينه.

في الثلاجة العادية يتم ادابة الثلج بالطريقة العادية ، عكس الثلاجات الحديثة التي يتم ادابة الثلج أوتوماتيكيا ، حيت تحتوي على سخانات و تايمر عكس الثلاجة العادية التي تكون مكوناتها الالكترونية بسيطة للغاية ، حيت تتكون من ضاغط ومجموعة الضاغط التي هي الروليه و الافرلود ، وتتكون أيضا الدارة الكهربائية من ترموستات و مصباح و مفتاح المصباح و أسلاك توصيل.

طريقة توصيل الدارة الكهربائية للثلاجة :

تشغل معظم الثلاجات بتوتر كهربائي 220 فولت ، أي سلك حار و سلك بارد ، وكيفية توصيلها بهذا التيار هو كالتالي :

يدخل السلك البارد الذي يكون باللون الأزرق إلى علبة تجميع الأسلاك حيت نأخذ سلك منه و نذهب به مباشرة إلى الضاغط عبر الريلاي ، ونأخذ أيضا سلك أخر من البارد ويذهب هو الأخر إلى المصباح مباشرة ، وبدور سلك الحار الذي يكون غالبا باللون البني يدخل إلى علبة التجميع ، و نأخذ منه سلك و يذهب إلى الترموستات هذا السلك الذي يدخل إلى الترموستات نأخذ منه سلك ونذهب به إلى مفتاح المصباح ، المخرج الأخر للمفتاح يذهب إلى المصباح ، بالنسبة للمخرج الترموستات فيرجع إلى علبة التجميع ومنه نأخذ سلك ونذهب به إلى الضاغط عبر الافرلود ، وفي الرسم أسفله مزيدا من التوضيح.


طريقة تركيب الدارة الكهربائية للثلاجة المنزلية العادية
الدارة الكهربائية للثلاجة المنزلية العادية

طريقة توصيل ريليه الثلاجة :

طريقة توصيل و فحص وإختبار ريليه الثلاجة و المجمد ، كنا قد تعرفنا عليها من خلال موضوع سابق ، ورليه الثلاجة هو جهاز يقوم بادخال ملفات التقويم مع ملفات التشغيل لبضع تواني ليعطي عزم أقوى للضاغط الثلاجة للبدا في الدوران ، لأنه عندما نقوم بتشغيل المحرك في المرة الأولى تكون ملفات التشغيل مرتبطة بملفات التقويم بواسطة هذا الروليه ، و عند بدا المحرك في الدوران يقوم هذا الروليه بفصل ملفات التقويم عن ملفات التشغيل و تبقى فقط ملفات التشغيل هي المرتبطة بالضاغط وهي التي تمده بالكهرباء ، أما ملفات التقويم فتقوم بالخروج من الدائرة الكهربائية ، إذن هذا تعريف و دور روليه الثلاجة.

تركيب ترموستات الثلاجة :

الترموستات هو منظم الحرارة الذي يسمح للثلاجة بالحفاظ على درجة معينة من البرودة حسب الأرقام أو التدرج اللوني الذي تحدده في العداد الخاص به ، حيث يفصل التيار عن الثلاجة عندما يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة ويعيده مرة أخرى عندما يتجاوز درجة الحرارة المختارة.

طريقة توصيل افرولود الثلاجة و كيفية عمله :

افرولود الثلاجة هو عبارة عن جهاز كهربائي يتكون من صفيحتين معدنيتين توجدان بواسطته ، ويحيط بهما جسم دائري عازل للتيار الكهربائي وبأسفله يوجد سلك لدخول التيار الكهربائي و سلك لخروجه ، والذي يغذي ضاغط الثلاجة ، ويمر التيار الكهربائي  من خلال الصفيحتين المعدنيتين ، وحين ارتفاع في الأمبير لسبب ما تتعرض هاتين الصفيحتين للحرارة ناتجة عن الأمبير المرتفع مما يدفعهما إلى التباعد عن بعضهم ، و بالتالي فصل للتيار الكهربائي عن الضاغط و حمايته من الاحتراق. يركب الافرلود مع ضاغط الثلاجة على التوالي حيت يقطع التيار الكهربائي اذا زاد الحمل المسحوب من خلال الضاغط ، ذلك لحمايته و يركب في المدخل C أي في الطرف المشترك لملفات الضاغط .

توصيل افرولود الثلاجة و كيفية عمله
توصيل افرولود الثلاجة و كيفية عمله 

في الفيديو التالي مزيدا من الشرح حول طريقة تركيب الدارة الكهربائية للثلاجة المنزلية العادية :

تعليقات