القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تفحص و تميز المكثف الجيد من العاطل بدون أي جهاز

 كيف تفحص و تميز المكثف الجيد من العاطل بدون أي جهاز

كيفية فحص المكثف بدون اي جهاز

كيفية فحص المكثف

المكثف الكهربائي عنصر نجده في الكثير من الآلات المنزلية و الصناعية كمكيفات الهواء و الغسالات و المحركات الكهربائية وغيرها، يمكن فحص مكثف البدء في هذه الآلات عند عدم اشتغالها بشكل صحيح، إما مثلا عدم القدرة الجهاز على الدوران في البداية ويكون المكثف احد أسباب هذا المشكل، توجد عدة طرق لتأكد من فعالية المكثف و سأذكر بعضا منها في هذه المقالة من موقع تقنية ومعلوميات.

أولا : قم بنزع المكثف من الجهاز واحذر من ملامسة أطرافه لأنه عادات تكون به شحنة كهربائية قوية، ولتتجنب الصعقة الكهربائية عليك تفريغه إما بتوصيله بمصباح كهربائي أو أي جهاز أخر مثل الخلاط الكهربائي المنزلي أو غيره من الأجهزة الكهربائية المتوفرة لديك و تعمل بجهد 220 فولت. توجد طريقة أخرى لتفريغه و هي توصيل أطراف المكثف بواسطة مفك براغي معدني بشرط تكون له مادة عازلة للامساك بهذا المفك، وتعد الطريقة الأولى أفضل لتجنب الصعقة الكهربائية عن طريق الخطأ.

ثانيا : تفقد المكثف بالعين المجردة ولاحظ إن كان هناك انتفاخ في أطرافه، لأنه إذا كان هناك انتفاخ في قاعدته فهذا المكثف غير صالح و يجب تغييره بمكثف أخر بنفس المواصفات أي نفس الفولت و نفس الميكروفراد، ايضا من الممكن أن تلاحظ ماذا سائلة على المكثف وهذا أيضا دليل على عطل المكثف.

ثالثا : يمكنك توصيل المكثف مباشرة بالكهرباء حيت توصل أطراف مؤخد كهربائي بأطراف المكثف وتضعه في مقبس كهربائي لمدة بعض التواني تقريبا 5 تواني ثم توصله بمصباح آو جهاز وتلاحظ هل توجد ومضة على المصباح آم لا، في حالة عدم وجودة ومضة في المصباح فالمكثف عاطل والعكس صحيح.

لاكن إن لم تتوفر على أي جهاز كهربائي يمكن بعد شحن المكثف بالكهرباء ملامسة أطرافه بمفك معدني معزول بمادة بلاستيكية في قبضة اليد واحرص دائما على ارتداء قفازات و نظارات للحماية من أخطار الكهرباء بشكل عام.

 إقرأ أيضا :

رابعا : في حالة توفرك على جهاز ملتميتر به خيار قياس المكثفات فالأمر يكون أحسن، قم بتوصيل أطراف المكثف بأطراف الميلتميتر بعد وضع المؤشر في اختيار قياس المكثف وتكون الوحدة بالميكروفراد، إذا حصلت على قراءة تتناسب مع ما هو مكتوب بالمكثف أي نفس قيمة الميكروفراد فان هذا المكثف يعمل بشكل جيد و العكس بالعكس إن حصلت على قيمة تخالف ما هو موجود بالمكثف فيجب عليك تغييره.

في الفيديو التالي من قناة هشام للتقنية على اليوتيوب يوضع كيفية التمييز بين المكثف الجيد من المكثف العاطل : 

تعليقات