القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح جهاز تحكم عن بعد في مكيف الهواء وطريقة برمجته

شرح جهاز تحكم عن بعد في مكيف الهواء وطريقة برمجته


شرح جهاز التحكم عن بعد للمكيف وكيفية التحكم فيه

في موضوع اليوم من موقع تقنية و معلوميات سنتعرف على وظائف جهاز تحكم عن بعد في مكيف الهواء. قد يختلف جهاز التحكم عن بعد الخاص ب مكيف الهواء من شركة إلى أخرى ، لكن تظل الوظائف متشابهة وتخدم نفس الغرض. كيفية برمجة جهاز التحكم عن بعد في مكيف الهواء دون الحاجة إلى الاتصال بفني نظام تكييف الهواء.

أولاً: تشغيل / إيقاف تشغيل وإيقاف ON/OFF 

يعمل هذا الزر الموجود ب جهاز تحكم عن بعد في مكيف الهواء على تشغيل وإيقاف تشغيل التكييف مع حفظ الإعدادات ، لذلك إذا قمت بإيقاف تشغيل التكييف وهو في درجة حرارة 24 درجة مئوية ، فعند تشغيل الوحدة مرة أخرى من خلال هذا الزر ، فستعمل عند نفس درجة الحرارة التي تم ضبطها عليها عندما تم إيقاف تشغيلها.

ثانيًا: الوضع ، ويعني وضع التشغيل MODE

هناك عدة طرق لتشغيل مكيف الهواء سنشرحها بالتفصيل ، فهذه هي الشروط التي تحدد آلية عمل التكييف ، وهي كالتالي:

الوضع التلقائي: يضبط هذا الوضع مكيف الهواء ليبرد أو يسخن أو يزيل الرطوبة حسب الحاجة ، ويقيس درجة حرارة الغرفة ومعرفة حاجته للتبريد أو التدفئة.

وضع التبريد: يضخ هذا الوضع الهواء البارد إلى الغرفة ويستخدم في الصيف.

وضع التدفئة: يضخ هذا الوضع الهواء الساخن إلى الغرفة في الشتاء لجعل الشخص يشعر بالدفء.

وضع المروحة :

 قم بوضع مكيف الهواء على المروحة فقط. يضخ هذا الوضع الهواء مثل المروحة بدون تسخين أو تبريد الهواء. وفي هذه الحالة يعمل التكييف كمروحة في المنزل ولا يوجد استهلاك عالي للطاقة.

وضع التجفيف: وضع التجفيف يجفف الماء من الهواء ويقلل من الرطوبة في الغرفة وهو مناسب للمناطق ذات الرطوبة العالية في الصيف لأنه يجعل جو الغرفة مليء بالانتعاش والراحة قليل من الرطوبة بالإضافة إلى عملية التبريد لكن الأفضل تشغيله. الوضع لفترة زمنية ، مثل ساعة ، ثم إعادة مكيف الهواء إلى وضع التبريد.

ثالثاً: التحكم في درجة الحرارة بعلامة + و- إشارة

تتحكم هذه الإشارات في درجة الحرارة المطلوبة في الغرفة ، ويؤدي الضغط على علامة (+) إلى زيادة درجة الحرارة ، والضغط على الإشارة (-) يقلل من درجة الحرارة ، وتعمل هذه الإشارات في الأوضاع التالية: التبريد أو التسخين أو التجفيف لا يعمل. هذه الإشارات في وضع التجفيف أو التهوية.

رابعًا: زر FAN

وظيفة هذا الزر هي التحكم في قوة ضخ مكيف الهواء ، ويمكن ضبطه على المستوى الذي تريده ، أو يمكن ضبطه على تلقائي بحيث يحدد الجهاز بنفسه السرعة مناسب للهواء حسب درجة الحرارة المحيطة ، إذا كان الاختلاف في درجة الحرارة كبيرًا بين درجة الحرارة المضبوطة على التكييف ودرجة الحرارة في الغرفة ، سيضخ التكييف الهواء أسرع للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة ، وكلما زاد ذلك قريبة من درجة الحرارة ، ستعمل تلقائيًا على إبطاء سرعة المروحة.

إقرأ أيضا :

خامساً: زر Turbo

وظيفة هذا الزر هي زيادة سرعة ضخ الهواء في الغرفة لأعلى سرعة مما يسمح لمكيف الهواء بتسريع عملية الوصول لدرجة الحرارة في الغرفة إلى الدرجة المطلوبة ، و لا يمكن استخدام هذه الوظيفة إلا عند بدء تشغيل مكيف الهواء وليس طوال الوقت ، وعندما تشعر أن جو الغرفة قد وصل إلى درجة حرارة مقبولة بالنسبة لك. قم بتعطيل هذا الزر ، حيث أنه يزيد من مستوى الضوضاء في المروحة ويزيد من استهلاك الطاقة الكهربائية.

سادساً: الزر Swing

يتحكم هذا الزر في اتجاه ضخ الهواء من وحدة تكييف الهواء الداخلية ، بحيث يمكن ضبط اتجاه الهواء بثبات لأعلى أو لأسفل ، أو متحركًا لأعلى ولأسفل. وصولاً إلى مستويات متعددة ، وتدعم بعض مكيفات الهواء التحكم في ضخ الهواء الأيمن والأيسر عبر جهاز التحكم عن بُعد ، بينما تحتاج بعض الأجهزة إلى ضبط اتجاه الهواء إلى اليمين واليسار. يدويًا عن طريق التحكم يدويًا في ريش الهواء الاتجاهية اليمنى واليسرى.

سابعا:المؤقت الأوتوماتيكي اليومي Timer on

تدعم هذه الوظيفة برمجة مكيف الهواء ليعمل تلقائيًا دون أي تدخل منك ، على سبيل المثال ، عادة ما تصل إلى مكتبك في الساعة التاسعة صباحًا ، لذلك ستقوم بضبط مؤقت مكيف الهواء على الساعة التاسعة والربع ، بدءًا من حتى تصل إلى مكتبك وكان التكييف يعمل قبل ربع ساعة من وصولك. لذلك ستصل وتجد أن الطقس لطيف ومناسب للعمل ، في بعض مكيفات الهواء يكون اسم مفتاح T-ON قصيرًا لـ Timer on.
علما ان بعض الاشخاص يقومون بعمل الموقت عن طريق الخطأ مما يجعل التكييف يعمل بشكل تلقائي ويعتقدون ان هناك عطل في التكييف لانه يعمل بشكل مفاجئ دون الضغط على زر التشغيل وحل هذه المشكلة هو فهم وظيفة تشغيل المؤقت وإيقاف تشغيله إذا لم يكونوا بحاجة إليه.

ثامناً: المؤقت اليومي للإيقاف التلقائي Timer off

تختلف هذه الميزة عن الميزة السابقة ، حيث تقوم بتعيين جدول زمني لإيقاف تشغيل مكيف الهواء تلقائيًا دون التدخل معك ، على سبيل المثال ، تغادر مكتبك في الساعة 4 مساءً ، ويمكنك ضبط مكيف الهواء على الإيقاف تلقائيًا عند الرابعة بالضبط. ساعات كل يوم.

تاسعاً: زر TEMP لدرجة الحرارة

هذا الزر له وظيفة تغيير معلومات درجة الحرارة المعروضة على شاشة مكيف الهواء ، فهو يقوم بالتبديل بين عرض ثلاث درجات حرارة مختلفة ، وهي درجة الحرارة التي تم ضبط مكيف الهواء عليها ، وهي على سبيل المثال (24) درجة درجة مئوية ، درجة الحرارة المحيطة وهي على سبيل المثال (27) ، وأخيراً درجة الحرارة الخارجية مثلاً (35) درجة مئوية ، وفيما يلي شرح لكيفية الحصول على درجات الحرارة الثلاث.
درجة الحرارة التي تم ضبط مكيف الهواء عليها هي درجة الحرارة التي تم اختيارها بواسطة جهاز التحكم عن بعد.
يتم الحصول على درجة حرارة الغرفة من خلال أجهزة الاستشعار في مكيف الهواء الداخلي.


يتم الحصول على درجة الحرارة الخارجية بواسطة أجهزة استشعار في مكيف الوحدة الخارجية.

عاشرا: مؤقت النوم Sleep

تم اضافة هذه الميزة لهدفين رئيسيين ، وهما راحة الشخص النائم وكذلك توفير استهلاك الطاقة في مكيف الهواء أثناء النوم. اضبط التكييف على سبيل المثال على 24 درجة مئوية قبل الذهاب للنوم ، حتمًا سيشعر النائم بالبرد ، وإذا تم إيقاف تشغيل التكييف تمامًا ، فسوف يتعرق الشخص ويشعر بالحرارة أثناء النوم.صُممت وظيفة النوم هذه بحيث يتكيف التكييف مع النائم ويمنحه أكبر قدر ممكن من الراحة ، فبعد ساعة واحدة من النوم ، سيرفع التكييف درجة الحرارة إلى 25 درجة ، ثم يرفع مرة أخرى بعد ساعة من النوم. ساعة أخرى عند 26 درجة ، وبذلك تحقق أكبر قدر ممكن من الراحة للشخص النائم.

أحد عشر: الزر Light أو اشارة المصباح

لا يتسامح بعض الأشخاص مع وجود شعاع من الضوء في الغرفة أثناء نومهم ، وقد تم اضافة هذه الميزة خصيصًا لهؤلاء الأشخاص ، ومن المعروف أن مكيف الهواء يحتوي على شاشة إلكترونية مضيئة ، وهذه الإضاءة يمكن أن تسبب إزعاجًا بعض الأشخاص أثناء نومهم ، لذلك عندما تضغط على زر الإضاءة ، ينطفئ ضوء الشاشة دون إيقاف تشغيل مكيف الهواء ، وبالتالي سيحظى هؤلاء الأشخاص بتجربة نوم أفضل كما يريدون ، و لإعادة تشغيل الشاشة ، يمكنك الضغط على مفتاح الضوء مرة أخرى وستعود الشاشة إلى العمل.

اثنا عشر: زر X-Fan

هذه وظيفة موجودة في بعض أنواع مكيفات الهواء ، ولكن ليس كلها ، وهذه الوظيفة تقوم بالتجفيف الذاتي لمكيف الهواء عند إيقاف تشغيله ، لذلك عند الضغط عليه لإيقاف التشغيل ، سيعمل التكييف تلقائيًا في الوضع الجاف لمدة خمسة عشر دقيقة تقريبًا ، مما لن ينتج عنه روائح كريهة وفطريات مع مرور الوقت داخل مكيف الهواء ، لذلك يوصى دائمًا بتنشيط هذه الوظيفة.

ملاحظة: لا تسمح هذه الوظيفة بإيقاف تشغيل مكيف الهواء تمامًا فور الضغط على زر الإيقاف. على العكس من ذلك ، فإن فترة التشغيل تمتد حتى خمسة عشر دقيقة قبل أن ينطفئ التكييف نهائياً بعد الانتهاء من وظيفة التجفيف.

الثالث عشر: زر الساعة لضبط الساعة Clock

يقوم هذا الزر بضبط ساعة مكيف الهواء ، ويعد إعداد الساعة مهمًا جدًا في حالة رغبتك في استخدام وظيفة Timer on أو Timer off ، حيث تعتمد هاتان الميزتان بشكل أساسي على توقيت الساعة. سوف يتسبب وقت ساعة مكيف الهواء في حدوث خطأ في وقت تشغيل الوظيفتين المذكورتين أعلاه.
كيفية برمجة جهاز التحكم عن بعد لمكيف الهواء

عند ضبط المعلمات السابقة وفقًا لاحتياجاتك ، ستحفظ وحدة التحكم عن بُعد الخاصة بمكيف الهواء هذه المعلمات أو الجدول الذي اخترته ، وعندما تضغط على زر بدء تشغيل مكيف الهواء ، سيعمل بنفس الجدول الزمني لديك تم اختياره قبل التشغيل لإيقاف تشغيل مكيف الهواء ، لذلك لا تحتاج إلى برمجة جهاز التحكم عن بعد في مكيف الهواء في كل مرة تقوم بتشغيله ، لذا تأكد دائمًا من وضع جهاز التحكم عن بُعد في مكان بعيدًا عن أيدي الأطفال. المنزل حتى لا تتداخل مع البرمجة التي قمت بتعيينها.
ينطبق هذا الشرح كما ذكرنا سابقًا على جميع الأنواع سواء كانت سبليت أو سبليت أو نوافذ في معظم مصنعي مكيفات الهواء بما في ذلك Homer Condor General Orange Samsung Dansat Gree LG والشركات الأخرى التي تصنع الأجهزة ، ولا تختلف طريقة برمجة جهاز التحكم عن بعد لمكيف الهواء كثيرًا بين الشركات.
كان هذا موضوع حول شرح جهاز تحكم عن بعد في مكيف الهواء وطريقة برمجته، يمكنك طرح اي سؤال في موضع التعليقات و سنجيب عليها بحول الله.

تعليقات