القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تحديد المكثف التالف من المكثف الجيد

 كيفية تحديد المكثف التالف من المكثف الجيد

كيفية تحديد المكثف التالف من المكثف الجيد
طريقة فحص المكثفات الكهربائية

فحص المكثفات

في موضوع اليوم من تقنية و معلوميات سنتعرف على طرق فحص المكثف. يعتبر المكثف مكون يخزن التيار الكهربائي و يستعمل في الدوائر الالكترونية و الكهربائية، فنجده في الأجهزة الكهربائية وأيضا في المحركات و ضواغط مكيفات الهواء، ولفحص المكثف توجد عدة طرق وسنتعرف على بعض منها في هذه المقالة.

الطريقة الأولى فحص المكثف عن طريق الملتيميتر :

لاختبار المكثف بواسطة الملتيميتر نقوم أولا بتفريغ المكثف من أي شحنة مفترضة تكون به، وذلك بوضع قطعة معدنية بين أطرافه أو من خلال وضع مقاومة بين الطرف الموجب والطرف السالب للمكثف،


 بعد هذه الخطوة نضع زر الميلتيمير في وضع قياس المقاومة وبوصل أطرافها بأطراف المكثف، إذا حصلت على قراءة في الملتيمتر تصاعدية  اي ستبدا بقيمة صغيرة تم تصعد إلى أعلى قيمة حتى لا يستطيع الملتيميتر قراءتها و يعطيك الرمز 1 او OL هنا تتأكد بان المكثف ياخد شحنة من بطارية الملتيميتر و بالتالي فهو يشتغل بشكل جيد، و للتتاكد أكثر قم بقلب أقطاب الملتيميتر و ستلاحظ أن المكثف يفقد الشحنة و ذلك القيمة المسجلة في الملتيميتر ستبدأ بتناقص حتى إفراغ المكثف، وهذا دليل أن المكثف يقوم بالشحن و التفريغ و هذا هو دوره، فالمكثف عندما يتم شحنه بالكامل يلعب دور دارة مفتوحة أي يمنع مرور التيار إلى مكونات أخرى.

كيف اعرف أن المكثف تالف بواسطة الملتمتير 

عندما تقوم بتوصيل أطراف المكثف بأطراف الملتيميتر و يعطيك جرس  دائم هنا تأكد بان المكثف تالف يجب عليك تغييره، أيضا إن أعطاك قراءة صغيرة أو أعطاك رمز 1 أو OL فهنا أيضا المكثف يعتبر مكثف ثالف.

الطريقة الثانية فحص المكثف بميلتميتر بها خيار قياس المكثفات بالميكرو فرد :

بهذه الطريقة أي قياس المكثف بوسطة ملتيميتر تدعم قياس المكثفات تكون النتيجة سريعة، فعند توصيل أطراف المكثف بأطراف الميلتميتر و حصلت علي قيمة تساوي ما هو مكتوب على المكثف أو قيمة تقارب القيمة الموجودة على المكثف فهنا نعتبر أن المكثف جيد وسليم ويمكن استعماله، وان كانت النتيجة غير ذلك فيجب عليك تغييره بأخر جيد و أن يكون بنفس القيم المكتوبة عليه وان تحترم الاستقطاب عند تركيبه أي تضع موجب المكثف مع الموجب في البوردة وهكذا بالنسبة للقطب السالب.

إقرأ أيضا :

عند اختيارك لمكثف لا يتحمل الجهد المار به فان المادة العازلة لا تتحمل الجهد فيسخن المكثف ويعمل دارة قصيرة في البردة، فاحرص دائما على مراعاة جهد المكثف ومن الأحسن اختيار مكثف تكون قيمة الجهد المكتوبة علية أعلى بقليل من الجهد الذي يغذيه.

الطريقة الثالثة انتفاخ المكثف :


في كثير من الأحيان وعند فتح جهاز الكتروني به مشكل إما انه لا يشتعل بشكل نهائي أو أداءه ضعيف نلاحظ فقط بالعين المجردة المكثفات، إذا لاحظت بوجود مكثفات منتفخة أو تسخن كثيرا عند توصيل الجهاز بالكهرباء هنا تتأكد أن المكثفات يجب عليك تغييرها فهي غير سليمة، ودائما احترم جهد وسعة المكثف وأيضا الاستقطاب عند تغيير المكثفات، واحرص دائما على ارتداء نظرات و قفازات عند التعامل من المكثفات خصوصا المكثفات ذات الجهد المرتفع لأنه تكون به شحنة كبيرة وأيضا بها مادة كيميائية.

الطريقة الرابعة فحص المكثف بدون نزعه من البردة :

في هذه الطريقة و التي استعملها دائما لاتاكد من المكثفات هل هي سبب العطل في الجهاز أو لا، أقوم بهذه الخطوة وخصوصا في وقت برودة الطقس تكون المكثفات سبب في كثير من الأعطال في الأجهزة الالكترونية. شاهد هذا الفيديو و هو من قناة هشام للتقنية عل اليوتيوب يشرح كيفية تحديد المكثف التالف بدون نزعه من الجهاز.

شاهد أفضل طريقة لمعرفة المكثف التالف بدون نزعه من الجهاز :

تعليقات