القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح مبسط في كيفية تركيب الطاقة الشمسية

 شرح مبسط في كيفية تركيب الطاقة الشمسية

درس اليوم من دروس تعليم الكهرباء الذي نقدمه من موقع تقنية و معلوميات حول طريقة تركيب الواح الطاقة الشمسية وشرح لدائرة الكهربائية التي تكون نظام الطاقة الشمسية. تركيب نظام الطاقة الشمسية لمد منزل بالكهرباء يخضع إلى بعض المعايير التي يجب احترامها من قبل الشخص الذي يقوم بتركيب الواح الطاقة الشمسية، لذلك ينصح بتركيبها من طرف شخص مهني و ذو خبر، ولاكن في هذا الموضوع سنوضح أهم مراحل تركيب هذه الالواح و الخطوات التي يجب اتخذها عند التركيب.

شرح مبسط في كيفية تركيب الطاقة الشمسية
الدائرة الكهربائية لطاقة الشمسية

تعريف الطاقة الشمسية :

الطاقة الشمسية هي الطاقة التي يتم إنتاجها من خلال أشعة الشمس، وهذه الطاقة يمكن استعمالها كطاقة كهربائية أو طاقة حرارية، و عند استخدام هذه الطاقة فإننا لا نستعمل أي مصدر لطاقة من الأرض مثل البترول أو الفحم او غير ذلك، لذلك تسمى الطاقة الشمسية بالطاقة المتجددة و هي طاقة نظيفة لا تؤدي لآي تلوث على الأرض و هذا من ابرز الايجابيات لطاقة الشمسية، و هو ما جعل الاهتمام بها في تزايد لتطويرها حتى تكون مصدر رئيسي للكهرباء فضلا عن الطاقة الريحية.

 أهم خطوات تركيب الطاقة الشمسية :

  • عند تركيب الواح الطاقة الشمسية يجب التأكد من المكان الذي سنركب عليه هذه الالواح حيت يجب أن يكون قادرا على حمل هذه الالواح وان يكون هذا المكان معرض لأشعة الشمس بشكل مباشر وحر. يجب ان نتاكد بعدم وجود اي عائق لأشعة الشمس كعدم وصول ظل إلى مكان تواجد الواح الطاقة الشمسية.
  • يجب تصحيح أي ميلان في منطقة تركيب الواح الطاقة الشمسية من طرف مختصين لضمان تركيب هذه الالواح بنفس زاوية الميلان.

  • صناعة هيكل حديدي لوضع الواح الطاقة الشمسية عليه و يجب أن يكون قادرا على تحمل وزن الالواح.
  • وضع الواح الطاقة الشمسية على الهيكل.
  • توصيل وربط الواح الطاقة الشمسية مع بعضها عن طريق الأسلاك الكهربائية لنحصل في الأخير على سلكين فقط، سلك موجب باللون الأحمر و سلك سالب بأللوان الأزرق.
  • توصيل أسلاك الواح الطاقة الشمسية مع الدائرة الكهربائية للمنزل المراد مده بالكهرباء، وهذه الدائرة تتكون من منظم للجهد يخرج 12 فولت و بطارية أو عدة بطاريات في حالة توفرنا على عدة الواح شمسية ذات أمبير جيد، أيضا inverter يحول لنا جهد 12 فولت تيار مستمر الى 220 فولت تيار متردد لتشغيل الأجهزة المنزلية.
طريقة تركيب الواح الطاقة الشمسية
طريقة تركيب الواح الطاقة الشمسية

طريقة توصيل دائرة كهرباء الواح الطاقة الشمسية :

في الصورة التي بالأعلى و أيضا بالفيديو أسفله مخطط الدائرة الكهربائية في الطاقة الشمسية، وفي مايلي شرح إضافي لكيفية توصيل هذه الدائرة :

أولا : ناخد سلكيين من الواح الطاقة الشمسية أي ناخد سلك الموجب الذي باللون الأحمر و سلك السالب الذي باللون الزرق ونقوم بتوصيلهم في منظم الجهد في المدخلين الذين عليهما رمز الواح الطاقة الشمسية، نضع السلك الأحمر في مدخل الموجب + و السلك الأزرق في مدخل السالب -.
ثانيا : ناخد سلكيين موجب و سالب من منظم الجهد من المنفذ التي عليها رمز البطارية و نوصلهم بالبطارية و يجب احترام القطبية، السلك الأحمر في القطب الموجب و السلك الأزرق في القطب السالب.
ثالثا : يتبقى منفذ الذي يوجد عليه رمز المصباح، والأسلاك التي تخرج من هذا المنفذ تتجه لتغذية المصابيح أو الأجهزة التي تعمل بجهد 12 فولت تيار مستمر، ويجب دائما احترام القطبية عند توصيل أي جهاز بتار مستمر.
رابعا : لتشغيل أجهزة كهربائية ذات جهد 220 فولت نستعمل INVERTER والذي يحول لنا 12 فولت تيار مستمر إلى 220 فولت تيار متردد فيجب أخد سلكيين من البطارية موجب و سالب و توصلهم في منفذ الموجب و السالب في الواجهة الأولى ل INVERTER .

خامسا : في الواجهة الثانية ل INVERTER يوجب مأخد كهربائي و الذي من خلاله يتم توصيل الأجهزة الكهربائية ذات جهد 220 فولت تيار متردد، و يجب الاخد بعين الاعتبار قدرة المحول ليستطيع تشغيل الأجهزة المرتبطة به.

الفيديو التالي من قناة هشام للتقنية يشرح طريقة تركيب الدائرة الكهربائية لالواح الطاقة الشمسية :


إقرأ أيضا :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق