القائمة الرئيسية

الصفحات

دائرة التشغيل محرك 3 فاز بإستعمال بوش بوتن ON-OFF وكونتاكتور وأوفرلود

 دائرة التشغيل محرك 3 فاز بإستعمال بوش بوتن ON-OFF وكونتاكتور وأوفرلود

في درس اليوم من سلسلة تعليم الكهرباء سنتعلم كيفية توصيل محرك كهربائي ثلاثي الطور بالكهرباء عن طريقة مفاتيح التشغيل بوش بوتن.

لتشغيل محرك ثلاث فازات من خلال شبكة ثلاثية الطور سنحتاج إلى دجنكتور ثلاثي الطور و كنتكتور و افرلود والى دجنكتور لاستعماله في دائرة التحكم يحتوي على مدخل فاز و نتر فقط والى مفتاح التشغيل و مفتاح الإيقاف والى أسلاك كهربائية و محرك ثلاثي الطور.

دائرة التشغيل محرك 3 فاز بإستعمال بوش بوتن ON-OFF وكونتاكتور وأوفرلود

طريقة توصيل محرك ثلاثي الطور بمجموعة التشغيل :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اليوم في قسم الكهرباء في موقع تقنية و معلوميات سنتعرف على طريقة توصيل محرك كهربائي ثلاثي الطور بمجموعة التشغيل التي هي دجنكتور ثلاث فازات ودجنكتور لدائرة التحكم أحادي الطور و كنتكتور و افرلود لحماية المحرك من الارتفاع في الأمبير و مفاتيح التشغيل.

لتوصيل هذا المحرك بالكهرباء اتبع الطريقة التالية :

دائرة توصيل محرك بالكهرباء تنقسم إلى دائرتين، دائرة الطاقة و دائرة التحكم، دائرة الطاقة هي الدائرة التي يتم من خلالها توصيل المحرك بالطاقة و يتم أخد التلات فازات من الدجنكتور و توصيلهم بالمفاتيح المتواجدة أعلى الكنتكتور و التي تحمل الأرقام 1 و 3 و 5. و بمفاتيح الخرج 2،5،6 بالكونتكتور يتم توصيلهم بالافرلود و الذي دوره هو حماية المحرك من الاحتراق، فعندما يتجاوز الأمبير القيمة المحددة على الافرلود يتم قطع الكهرباء عن دائرة التحكم و بالتالي ايقاف المحرك وحمايته من الأمبير العالي، في مخرج هذا الافرلود يتم أخد الأسلاك الثلاثة وتحمل الحروف T1، T2، T3 ويتم توصيلها بالمحرك.

شرح الكنتكتور

ننتقل الآن إلى دائرة التحكم، يتم أخد سلك النتر من دجنكتور الأحادي الطور و توصله في المدخل A2 بالكنتكتور، سلك الفاز الذي ناخده من الدجنكتور أحادي الطور يتم توصيله في المفتاح المغلق NC في الافرلود ومن مخرج هذا الافرلود يتم أخد سلك و الذهاب به إلى احد مداخل مفتاح الإيقاف، ومخرج مفتاح الايقاف يتم توصيله بمفتاح التشغيل، وفي مخرج مفتاح التشغيل يتم أخد سلك و الذهاب به إلى المدخل A1 في الكنتكتور، و ناخد سلك من A1 و نضعه في مداخل المفتاح المتبقي في الكنتكتور الذي يحمل الرقم 13، و في مخرج هذا المفتاح و الذي رقمه 14 ناخد سلك و نذهب به الى النقطة المشتركة بين مفتاح التشغيل و مفتاح الإيقاف.

مزيدا من الشرح العملي في الفيديو التالي وهو من قناة هشام للتقنية :


إقرأ أيضا :

تعليقات