القائمة الرئيسية

الصفحات

أبسط دائرة كهربائية لتشغيل مضخة مياه منزلية

 أبسط دائرة كهربائية لتشغيل مضخة مياه منزلية

في هذا الدرس من دروس تعليم الكهرباء المنزلية سنتعرف على أسهل و ابسط دائرة كهربائية لتشغيل مضخة ماء منزلية. تستعمل عادة في العديد من المنازل مضخة مياه لملئ خزان المياه الذي يكون فوق سطح المنزل لمد المبنى بالماء أو يستعمل في بعض الأحيان كاحتياطي في حالة انقطاع المياه من المصدر الرئيسي.

دائرة كهربائية لتشغيل مضخة مياه منزلية
الدائرة الكهربائية لتشغيل مضخة مياه منزلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في موضوع اليوم من موقع تقنية و معلوميات و في قسم التكنولوجيا سنتعلم أسهل طريقة لتشغيل مضخة ماء تشتغل بتوتر 220 فولت ، سنحتاج لذلك الى دجنكتور أحادي الطور وكنتاكتور والى عوامة ماء و المعروفة بالفلوتر وأسلاك كهربائية.

طريقة توصيل مضخة ماء منزلية :

في فيديو بالاسفل شرح عملي لطريقة تركيب مضخة ماء منزلية تشتغل على جهد 220 فولت و في مايلي اهم المراحل :

بعد توصيل القاطع الكهربائي بسلك طور و سلك محايد من الاعلى، ناخد هذين السلكين من اسفل القاطع و نقوم بتوصيله الى الكنتكتور في المدخل 3 و 5، و في مخرج الكنتاكتور اي في المخارج 4 و 6 نقوم باخد سلكين والذين يكونان سلك الطور و سلك النتر و نقوم بتوصيلهم بالمضخة الكهربائية مباشرة، هذا بالنسبة الى دائرة الطاقة، اما بالنسبة الى دائرة التحكم فنقوم باخد سلك الطور و توصيله في A1 بالكنتكتور، اما سلك النتر فنقوم بتوصيله الى الفلوتر، والراجع من الفلوتر نقوم بتوصيله الى الكنتكتور في المدخل A2.

مبدأ التشغيل :

عندمم يكون خزان المياه ممتلئ يكون الفلتور صاعد الى الاعلى وبذلك يكون مفتاح بداخله في حالة قطع لتيار الكهربائي، و عندما يفرغ خزان المياه يهبط الفلتور الى الاسفل مما يسمح لكرة حديدة بملامسة القاطعة الكهربائية فتصبح ممررة لتيار الكهربائي وبالتالي تشغيل مضخة المياه وهكذا.

في الفيديو التالي شرح عملي لأبسط دائرة كهربائية لتشغيل مضخة مياه منزلية :


إقرأ أيضا :

تعليقات