القائمة الرئيسية

الصفحات

"جاغوار لاندروفر" تطور سيارة "ديفندر" بمحرك كهربائي هيدروجيني

"جاغوار لاندروفر" تطور سيارة "ديفندر" بمحرك هيدروجيني

سيارة جاغووار لاندروفر
سيارة جاغووار لاندروفر

في العام المقبل ستقوم شركة "جاغوار لاندروفر" (Jaguar Land Rover) التابعة للمملكة البريطانية و المشهورة اختصارا ب (JLR) "جي ال ار" لبدا اختبار النموذج الاولى من تطوير سيارة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين بناءا على هيكل سيارة "ديفندر" التي لها عدة استعمالات (Defender SUV) .

وجاء ذلك بتعهد الشركة بأنه في 2032 ستنتج سيارات خالية من مواد الملوثة الناتجة عن الانبعاث الكربونية ، وهذا ضمن البرامج الاولي الذي سمي ب "بروجكت زيوس" (Project Zeus)، ويعتبر اكبر هدف تركز عليه الشركة.

وكشفت الشركة "جي ال ار" في شهر فبراير الماضي أنها ستقوم بصناعة سيارات كهربائية خالصة في بداية سنة 2025 ، وهذا من ضمن الأهداف من إستراتيجية إعادة التصور حيت قالت انه في سنة 2039 أنها تطمح للوصول لصافي الانبعاث الكربون الصفرية عبر سلسلة التوريد العمليات و المنتجات.

بتمويل جزئي من مركز الدفع المتقدم الذي تدعمه حكومة بريطانية ستطلق الشركة "مشروع زيوس"، وهذه المبادرة تندرج في منح المهندسين التابعيين لشركة "جي ال ار" كل المعلومات التي سيحتاجونها من اجل أن يكونوا قادرين على تحسين المجموعة المسؤولة عن توليد الهيدروجين التي سيكون الطاقة الرئيسية للسيارة و بنفس القدرة و الأداء في الطرق الطويلة و الوعرة وحتى القطر مثل السيارات التقليدية.

قال رئيس مركبات الخلايا الوقود الالكتروني "رالف كلاج" بشركة "جاغووار لاندروفر" في بيان صادر عنه بأنه يعلم لانه للهيدروجين دورا في مزج توليد القوة المستقبلي من خلال صناعة النقل بكاملها، و انه سيوف يكون حلا أخر لانبعاثات العادم إلى جانب المركبات الكهربائية التي تستخدم البطاريات.

شركة "جاغووار لاندروفر" (Jaguar Land Rover) للسيارات لم تكشف بعد للعامة عن التوقيت الزمني الذي ستطلق فيه  "سيارة ديفندر" التي تعمل بخلايا الوقود الالكتروني الذي يجمع بين الهيدروجين و الأكسجين. خلال هذه السنة 2021 ستطلق الشركة عدة اختبارات للتأكد و التحقق من السمات الرئيسة للسيارة ومن بينها و أبرزها كمية الوقود المستهلكة و مدى قدرتها على السير في الطرق الصعبة و الوعرة.

إنتاج  الكهرباء دون احتراق سيجمع خلايا الوقود الالكتروني بين الأكسجين و الهيدروجين، و سيتم تشغيل المحرك من خلال استخدام الكهرباء الناتجة من الهيدروجين، و هذه التقنية المستعملة قد دعا إليها بعض الباحتين و مصنعي السيارات وواضعي السياسات لأنه يمكن تزويد مركبات خلايا الوقود الالكترونية (Fuel Cell Electric Vehicles)، والتي تعرف باختصار (FCEVs) بالوقود بسرعة، ولا تفقد نطاقا كبيرا بدرجات الحرارة الباردة لأنه لها كثافة طاقة عالية،  كما تعد من مجموعات المركبات الكهربائية و يمكن السفر بها لمسافات طويلة.

هذه التقنية التي تجمع بين الأكسجين و الهيدروجين لإنتاج الكهرباء لتشغيل السيارة تكون الانبعاث الصادرة منها هو خروج ماء من العادم فقط وهذا هو الرائع فهذه التقنية. و توضح شركة "جاكوار" ان العملية مثالية للسيارات الأكبر و الأطول مدى لأنها تسمح بإعادة التزويد بالوقود بسرعة ولها طاقة و كثافة عالية. أضف إلى ذلك أن هذه السيارات التي تعمل بخلايا الوقود تعمل بشكل جيد في الأماكن الباردة لكونها تشتغل بالحد الأدنى من فقدان الطاقة بدرجات الحرارة المنخفضة في البرودة.

تعليقات