القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية وربح المال منها 2023

 كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية وربح المال منها

كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية وربح المال منها
طريقة انشاء مدونة بلوجر

اليوم في هذه المقالة سأشرح بتفصيل لكل المبتدئين في مجال الربح من الانترنت كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها 2023، ويأتي هذا الموضوع بعد التحديثات الاخيرة في منصة بلوجر، فاذا قرأت هذا الموضوع بتمعن ستتمكن من انشاء مدونة بلوجر احترافية من البداية الى النهاية، وخطوات انشاء مدونة بلوجر هي كالتالي :
 
  1.  انشاء مدونة في بلوجر.
  2. ارشفة المدونة في موقع ارشفة المواقع "Google Search Console".
  3. عمل ملف robots.txt و خريطة sitemap.
  4. وضع وصف للمدونة.
  5. تركيب قالب بلوجر على المدونة.
  6. انشاء الصفحات الثابتة مثل سياسة الخصوصية ومن نحن و اتصل بنا..
  7. انشاء اقسام المدونة.
  8. ارشة الموقع في محرك البحت benk.

كل هذه الخطوات سنتعلمها في هذا الموضوع بالتفصيل لتسهيل على كل المبتدئين عمل موقع على بلوجر للكتابة و نشر مواضيع على الانترنت وتحقيق ربح مادي من خلالها، اذن صديقي هل انت مستعد ، اذن لنبدأ على بركة الله.
 


الدرس الثالث في سلسلة الربح من الأنترنت : كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية

بسم الله الرحمان الرحيم، مرحبا بكم قراء مدونة تقنية و معلوميات ، أول شيئ لانشاء مدونة في بلوجر وهو فتح حساب على جمايل Gmail، و طريقة فتح حساب على جمايل فهي جد بسيطة، يكفي ادخال اسمك الشخصي و اسمك العائلي و ادخال بعض المعلومات الشخصية الاخرى و اختيار كلمة مرور وتكون بذلك فتحت حساب على gmail.
 
اما الخطوة الموالية تذهب الى المتصفح جوجل و تكتب بالعربية بلوجر او  blogger بالانجليزية وتضغط على اول نتيجة بحث كما هو موضح بالصورة بالأسفل.
 

انشاء مدونة في بلوجر


بعد الضغط على الرابط blogger.com ستفتح معك صفحة جديدة وستضغط على انشاء مدونة و يتم تحويلك الى صفحة اخرى وتختار الايمايل الذي قمت بانشاءه و الذي سوف تفتح به المدونة الجديدة.

كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية
المرحلة التالية ستختار اسم لمدونتك الجديدة سواءا باللغة العربية او الانجليزية، و اختر اسم يتناسب مع مجال موقعك ويكون اسم سهل الحفظ وان لا يكون الاسم مكرر او لمدونة اخرى وتضغط على التالي.
 
باسفل الصفحة كما هو موضح بالصورة، في الصفحة الجديدة ستختار عنوان "URL" للمدونة اي سنعمل دومين للمدونة وهو رابط المدونة ويكون باللغة الانجليزية لانه في مدونة بلوجر غير متاح باللغة العربية، مثلا انا اخترت كما هو مبين بالصورة atiqaniaweb.blogspot.com و طبعا كلمة blogspot.com هي كلمة تلقائية من بلوجر وهو دومين مجاني من بلوجر.
 
لازالة كلمة blogspot يجب عليك في هذه الحالة شراء دومين مدفوع من احد المواقع التي تبيع دومينات مدفوعة كمثلا موقع namecheap او موقع جودادي، ولاكن نحن في هذا الشرح سنعمل بدومين مجاني، و للاشارة فهذا الدومين المجاني هو مقبول لدي جوجل و يمكن تحقيق الربح بهذا الدومين فقط، و لاكن يفضل شراء دومين مدفوع لانه في صالح المدونة.
 
كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها 2022
وبعد الضغط على كلمة التالي باسفل الصفحة سيطلب منك مجددا ادخال اسم المدونة و تعيد ادخاله مثلا بالنسبة لهذه المدونة التجريبية التي اقدم هذا الشرح عليها اكتب "عالم التقنية"، تم اضغط على الاختيار الذي بالاسفل "انهاء" و بهذا نكون قد قمنا بانشاء مدونة على بلوجر واصبح لدينا موقع على الانترنت و نكون قد انهينا المرحلة الاولى.
 

اتبات ملكية المدونة في أدوات مشرفي المواقع :

 

خطوة اتبات ملكية مدونة بلوجر في ادوات مشرفي المواقع هي خطوة ضرورية لضمان ارشفة الموقع في محرك البحت كوكل وظهورها في نتائج البحت.


في خانة البحت كوكل ستكتب "ادوات مشرفي المواقع" وتختار النتيجة الاولى وستفتح معك نافدة لادخال عنوان URL لمدونتك وستحصل عليه بالضغط على عرض المدونة و نسخ العنوان ووضع في الخانة التانية كما هو موضح بالصورة وتضغط على متابعة وسيتم التحقق من ملكية حسابك بشكل تلقائيا لانه عند التسجيل بنفس الايمايل للمدونة و لادوات مشرفي المواقع سيتم التعرف على المدونة تلقائيا وبالتالي جوجل يكتشف انك صاحب المدونة.


بعد ذلك تضغط على الانتقال الى الموقع لاكمال الاعددات الاخرى كاضافة ملف robots.txt و ملف sitemap التي تسمح لعناكب البحث كوكل بالدخول الى مدونتك و تأرشف المحتوى وبالتالي ظهورها في نتائج البحث.


كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية

طريقة اضافة ملفات robos.txt و sitemap لمدونة بلوجر :

 

اضافة ملف robos.text للمدونة :

 
لاضافة ملف robotx الى مدونة بلوجر نذهب الى الاعدادات التي على المدونة ونذهب الى الخيار "برامج الزحف و الفهرسة" و نقوم بتفعيل خيار محتوى ملف robots.txt مخصص و عند الضغط على ملف robots.txt مخصص نقوم بادخال الكود المخصص و ستجده هنا، ماعليك سوى تغيير عنوان دومين ووضع عنوان مدونتك و الضغط على حفظ، بعد هذه الخطوة ننتقل الى الخطوة الموالية و هي "تفعيل علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت" والمطلوب منا تفعيل بعض الخيارات و ترك اخرى لنتحكم في ارشفة بعض الاشياء و ترك اخرى :
 
 
  1. في علامات الصفحة الرئيسة نفعل خيار All و noodp و نضغط على حفظ.
  2. في علامات صفحات الأرشيف والبحث نفعل خيار All و noindex و noarchive و noodp و نضغط على حفط.
  3. في علامات المشاركات والصفحات نفعل خيار All و noodp و نضغط على حفظ.
 

اضافة ملف sitemap لمدونة بلوجر :

 
ننتقل الان بالضغط على Google Search Console الى موقع ادوات مشرفي المواقع لاضافة ملفات sitemap و هو الملف الذي يسمح بارشفة المقالات، نضغط على هذا الخيار و نكتب sitemap.xml ونضعط على ارسال، وهذا الملف يتم ارساله مرة واحدة فقط، و يستحسن نشر بعض المواضيع قبل ارسال الملف لكي لا تحصل على رسالة "تعذر جلب الملف" ويتم الارسال بنجاح.
 
بعد هذه الخطوات نرجع مرة اخرى الى المدونة تم نذهب الى الاعدادات تم الى ملف robots.txt ونقوم بنسخ الملف وبعد ذلك نقفل الملف ونرجع الى ادوات مشرفي المواقع، في القائمة التي على اليميين نختار "الادوات و التقارير القديمة" و بعد ذلك "مزيد من المعلومات" و ستفتح قائمة جانبية على اليسار و نضغط على اول اختيار وهو "اختبار robots.txt" و ستفتح صفحة جديدة كما هو مبين في الصورة ونمسح الملف القديم و نقوم بوضع ملف robots.txt الذي قمنا بنسخه من المدونة و نضغط على "TEST" و بعد ذلك نضغط على envoyer أو submit تم الخيار الثالث submit أو envoyer، و بذلك نكون قد ارسلنا ملف robots.txt في الموقع الخاص بنا، و كنا قد اقفلنا هذا الملف في مدونة بلوجر لكي لا يقع ازدواجية في الارشفة.
 

انشاء مدونة بلوجر

كيفية وضع وصف لمدونة بلوجر :

 
سنرجع الى المدونة ومن صفحة الاعدادات نذهب الى "العلامات الوصفية" و نقوم بتفعيل "وصف البحث" ونعطي وصف للمدونة وللاشارة هذا الوصف هو الذي يظهر اسفل عنوان موقعك في محرك البحت كوكل عند البحت عنه.
 
وأيضا بتفعيلك لهذه الخاصية فانه سيصبح متاح لك وضع وصف خاص بمشاركة تقوم بانشاءها على موقعك ويساعد الزائر التعرف على محتوى الموضوع و بالتالي الضغط على الرابط، أيضا بأعلى الاعدادات ستجد كلمة وصف و هنا يمكنك اعطاء وصف دقيق لموقعك وايضا يساعده على الارشفة في محركات البحث.
 

تركيب قالب لمدونة بلوجر :

 
قالب المدونة هو الشكل الخارجي للمدونة وعند انشاء مدونة بلوجر لاول مرة يكون بها قالب تقليدي تلقائي من بلوجر، و لاكن اذا اردت انشاء مدونة بلوجر احترافية لابد لك من تركيب قالب حتى يكون الموقع احترافي، ويوجد نوعين من القوالب، قوالب مجانية و قوالب مدفوعة.
 
أولا قبل تركيب قالب جديد سوءا مجاني أو مدفوع يجيب تركيب قالب كود التنظيف ويمكنك تحميله من هنا.  
 
قالب التنظيف لمدونة بلوجر لا يؤتر على المقالات الموجودة فهو يمسح القالب القديم فقط، و طريقة تركيبه كتركيب قالب للمدونة وهو كالتالي :
 
  1. نذهب الى المدونة و نختار المظهر.
  2. بجانب تخصيص نضغط عل السهم ثم تعديل HTML.
  3. نقوم بالتعليم على جميع الاكواد الموجودة هناك ونقوم بمسحها، و بعد ذلك نقوم بلصق كود التنظيف الذي قمنا بتنزيله ونضغط على حفظ.
 
الأن ننتقل الى تركيب قالب جديد واخترت لكم قالب سيو بلس المجاني فهو من احسن القوالب لمدومة بلوجر و توجد النسخة المدفوعة و بها اعدادات اضافية، وطريقة تركيبه هي كالتالي :
 
  1. قم بتحميل قالب سيو بلس المجاني من هنا.
  2. نقوم بنسخ الكود الخاص بالقالب.
  3. نذهب الى المدونة و نختار المظهر.
  4. بجانب تخصيص نضغط عل السهم ثم تعديل HTML.
  5. نقوم بالتعليم على جميع الاكواد الموجودة هناك ونقوم بمسحها، و بعد ذلك نقوم بلصق كود قالب سيو بلس الذي قمنا بتنزيله ونضغط على حفظ، و بذلك تكون قد استبدلت القالب التقليدي بقالب سيو بلس الاحترافي، ويمكن الضغط على عرض المدونة لمشاهدة المدونة بالقالب الجديد.
 
يوجد العديد من القوالب الأخرى المجانية لمدونة بلوجر كقالب Squeeze و قالب ريكو وغيرها.. ويتم تركيبها بنفس الطريقة التي شرحناها على قالب سيو بلس و قالب التنظيف.
 

انشاء مدونة بلوجر احترافية

 
في الشريط الذي على الجانب الأيمن للمدونة يوجد كل الأدوات التي نحتاجها لادارة الموقع الخاص بنا :
 
  • المشاركات : هنا نكتب المشاركات و المواضيع الجديدة.
  • الاحصائيات : يمكنك من خلالها الاطلاع على احصائيات كل المشاركات و عدد الزيارات و المشاهدات لموقعك.
  • التعليقات : هنا تشاهد كل التعليقات على المقالات المنشورة.
  • الأرباح : هذه الادات لا نستعملها من داخل المدونة لاننا نربط الموقع ب كوكل ادسنس ومن هناك ندير الاعلانات و نتعرف على ارباح المدونة.
  • الصفحات : من هنا ننشئ الصفحات الثابتة كصفحة سياسة الخصوصية و سياسة الاستخدام و صفحة اتصل بنا..
  • التنسيق : هنا يتم ادارة القالب الخاص بالمدونة كاضافة ادات أو اضافة اعلان أو مواقع التواصل الاجتماعي أو تغيير شكل الموضوع، بصفة عامة ادارة الموقع.
  • المظهر : من هذه الادات يتم تغيير قالب المدونة كما شرحنا سابقا.
  • الاعدادات : استعملنها سابقا في اضافة ملفات robots.txt و sitemap و اضافة وصف للمدونة و غير ذلك..
 

طريقة اضافة الصفحات لمدونة بلوجر :

 
عمل صفحات ثابثة للمدونة كصفحة سياسة الخصوصية و صفحة اتصل بنا هو أمر ضروري ومهم للمدونة للقبول في كوكل ادسنس و تحقيق الربح المادي من الموقع، فصفحة اتصل بنا هدفها هو تواصل القراء مع صاحب الموقع لاستفسار عن شيئ ما، و صفحة سياسة الخصوصية هي صفحة تعرض من خلالها سياسات كوكل وسياسات المستخدم للموقع وهي ضرورية لقبول الموقع عند تقديم طلب تحقيق الدخل في المدونة.
 
لانشاء هذه الصفحات نضغظ من القائمة الجانبية على "الصفحات" ونختار انشاء "صفحة جديدة" يمكنك تحميل أكواد صفحة اتصل بنا من هنا و صفحة سياسة الخصوصية من هنا و التعديل عليها بتبديل اسم ورابط المدونة وايضا رابط اتصل بنا.
 
بعد تحميل صفحة اتصل بنا وصفحة سياسة الخصوصية تقوم بنسخ الكود المحمل و تنقر على اضافة صفحة جديدة وتسمي اسم الصفحة بالاعلى مكان العنوان، تم تضغط على الرمز الذي بالقلم وتحول من عرض وضع الانشاء الى وضع HTML وتقوم بلصق الكود الذي قمت بتحميله و نسخه ثم التعديل عليه.
 

انشاء مدونة blogger

 
بعد ذلك من الادوات بالجانب الايسر تضغط على خيارات وتعلم على "عدم السماح بإضافة تعليقات وإخفاء التعليقات الحالية"، ومن "علامات مخصّصة لبرامج الروبوت" تعلم فقط على All و noindex و noarchive و noodp، وفي الاخير تضغط على "نشر" وبالتالي تكون قد أنشأت صفحة اتصل بنا وسياسة الخصوصية.
 

طريقة انشاء اقسام مدونة بلوجر :

 
يقصد بأقسام المدونة الشريط الذي يكون أعلى المدونة بجانب اللوغو وهي تسميات المواضيع المنشورة، ولاظهارها اعلى المدونة نقوم بانشاء مشاركة وفي موضع التصنيفات بالجانب الايسر عند كتابة مشاركة جديدة هنا نختار اسماء لاقسام المدونة كمثلا "اخبار تقنية" و "جديدة التكنلوجيا" و "برامج و تطبيقات" وبين كل تسمية و تسمية نضع فاصلة ونقوم بنشر التدوينة، بعد ذلك نذهب الى "التنسيق" ونختار اضافة أداة ثم نختار تصنيفات ثم  حفظ، وستضهر هذه التصنيفات بالمدونة.
 


 
بعد انشاء هذه التصنيفات و ضهورها في المدونة، نذهب مرة اخرى الى "التنسيق" والى خيار القائمة العلوية تم نضغط على رمز القلم بجانب القائمة الرئيسية ثم نحدف الاقسام القديمة التي تأتي مع القالب ونضيف الاقسام الجديد بالضغط على "اضافة عنصر جديد"،.
 
وكما هو موضح بالصورة أسفله ندخل اسم القسم الجديد في خانة "اسم الموقع الالكتروني" و في الخانة الثانية ندخل عنوان URL للقسم، نحصل على عنوان URL للقسم في الصفحة الاولى عند عرض المدونة في جهة التسميات او التصنيفات وهكذا بالنسبة لبقية الأقسام الأخرى وفي النهاية نضغط على حفظ، ونفس الأمر بالنسبة لاظهار الصفحات على المدونة.
 
انشاء اقسام لمدونة بلوجر
 
طريقة اضافة logo لمدونة بلوجر :
 
لوغو logo المدونة هي الصورة التي تظهر بالجانب الايمن في أعلى الموقع ومقاسها يكون 250/70 وطريقة اضافتها هي كالتالي :
 
نذهب الى "التنسيق" في أدوات المدونة ثم الى "رأس الصفحة" ونضغط على تعديل ونقوم بتحميل الصورة أو اللوغو بالضغط على "تحميل صورة من الكمبيوتر" ثم "choisir un fichier" ونختار صورة من على الكمبيوتر نكون قد اعددناها في ماقبل ونعلم على اختيار "بدلاً من العنوان والوصف" ثم نعمل حفظ ثم سيظهر اللوغو عل المدونة بعد اعادة تحميل الصفحة.
 
طريقة اضافة logo لمدونة بلوجر
 

طريقة اضافة عناوين لمواقع التواصل الاجتماعي على مدونة بلوجر :

 
أيضا من أدوات المدونة نذهب الى "التنسيق" ثم الى "مواقع التواصل الاجتماعي" ونضغط على تعديل ثم "اضافة عنصر جديد" و في خانة الموقع الالكتروني نكتب اسم الموقع الالكتروني مثلا فيسبوك او انستغرام.. 
 
من الضروري كتابة اسم الموقع بشكل صحيح حتى يظهر اللوغو الخاص بالموقع على مدونة بلوجر، وفي خانة عنوان URL للموقع الالكتروني نضع رابط الموقع وفي النهاية نضغط على حفظ.
 
اذن هكذا يتم تصميم وانشاء مدونة بلوجر احترافية وهذه الخطوات التي قمت بشرحها من موقع تقنية ومعلوميات في هذا المقال هي من أهم الخطوات لعمل مدونة على الانترنت وربح المال من خلالها، و أتمنى أن يكون الشرح في متناول الجميع ودمتم بخير.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

  1. جلوبال كودينج تكنولوجى تعد من الشركات العصرية فى تقديم حلول وتكنولوجيا متقدمة و اقتصادية فى مجال طباعه البيانات

    https://www.globalcodingtech.com

    ردحذف

إرسال تعليق