القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية انشاء قناة على اليوتيوب و ربح المال منها 2023

 كيفية انشاء قناة على اليوتيوب وربح المال منها 2023

موضوع اليوم بحول الله حول كيفية انشاء قناة على اليوتيوب وربح المال منها، وهذا الشرح هو الطريقة الصحيحة لانشاء قناة على اليوتيوب، وسنتطرق لمجموعة من التفاصيل التي ربما يغفل عليها الكثير أثناء ضبط الاعدادات للقناة و هذه التفاصيل تكون وراء نجاح قناة على اليوتيوب.
 
كيفية انشاء قناة على اليوتيوب و ربح المال منها
 كيفية انشاء قناة على اليوتيوب


الدرس التاني في سلسلة الربح من الأنترنت : كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب

 
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله، رواد موقع تقنية و معلوميات موضوع اليوم من قسم الربح من الانترنت حول الطريقة الصحيحة لإنشاء قناة على اليوتيوب.

اذن ماهي الخطوات التي نتبعها في انشاء قناة جديدة بشكل صحيح، لأن انشاء قناة على اليوتيوب يراه الكثير أمرا سهلا و لكن عمل هذه القناة بشكل احترافي و صحيح ربما يجهله العديد منا، وهذا هو سبب نجاح بعض القنوات وفشل قنوات أخرى.
 
انشاء قناة على اليوتيوب هو في حد ذاته مشروع و لنجاح مشروعك لابد من من اجراءات او خطوات يجب عليك عملها و اتباعها، فأنت عندما تريد انشاء مشروع لابد من فكرة تبني عليها مشروعك حتى يكون ناجحا وأن تختار المجال الذي تميل له و تتقنه ويكون لك بعض الخبرة فيه لأنه من الصعب عمل في مجال وأنت لا تفهم فيه سوى أنك شاهدت بعض الناس نجحت في هذا المجال وأردت العمل مثلهم، وكن على يقين ان عملت وأتقنت المجال الذي تحبه فتأكد بأنك ستنجح.
 
ادن كخلاصة لهذا الكلام هو عند اختيارك لمجال انشاء قناة اختر المجال الذي تحبه و تتقنه و تميل له حتى لا تمل مع مرورالوقت من القناة، لان العديد من الناس بعد مدة قصيرة يبدأ يمل و لايصبر و بالتالي لا يستمر في القناة و هذا راجع لعدم اختياره لمجال يناسبه ويحبه.
 
الأمر الثاني أثناء إنشاء قناة على اليوتيوب هو اختيار اسم احترافي مناسب لقناتك، وأثناء اختيار اسم لقناتك هناك بعض الأمور التي يجب عليك مراعاتها مثل اختيار اسم للقناة يكون متناسب مع المجال الذي ستشتغل عليه أو يكون قريب منه لأن خوارزميات اليوتيوب تبدأ من خلال هذه الجزئيات تصنيف قناتك وبالتالي إظهارها في محركات البحت، وعدم الالتزام بمثل هذه الخطوات يكون من أحد الأسباب التي تجعل القناة لا تظهر بعد مدة في محركات البحث لأن خوارزميات اليوتيوب لم تفهم بعد مجال قناتك وبالتالي عدم تصنيفها و تأخرها في الظهور على محركات البحث وذلك راجع الى اسم القناة فهو يختلف على مجال الفيديوهات المنزلة على القناة.
 
اذن ركز في البداية على مجال القناة و تانيا على اسم القناة، بالاضافة الى ذلك اختر اسم للقناة يكون قصيرا ومختصرا ليسهل حفظه لذا متابعيك ولا تختار اسم يكون مكون من أكثر من كلمتين لأن الاسم ان كان طويلا فهو في الأول ليس محببا لذا خوارزميات اليوتيوب وايضا يصعب حفظه من طرف جمهورك.
 
أيضا عند اختيار الاسم فلابد أن يكون فريدا أي تأكد من عدم استعماله من طرف شخص آخر سابقا وأن لا تأخذ اسم لقناة أخرى تراها ناجحة و تقلد هذا الاسم ضنا منك أنه سينجح بل بالعكس هذا سيكون سببا في فشل القناة لأنه من الصعب المنافسة بين قناة في بدايتها مع قناة كبيرة، وبالتالي عليك اختيار اسم فريد خاص بقناتك.
 

خطوات إنشاء قناة يوتيوب : 

 
بداية من أجل إنشاء قناة على اليوتيوب لابد ان يكون لديك حساب على الجيميل وكيفية انشاء حساب جمايل أمر بسيط للغاية، يكفي بعد فتح متصفح سواء على الهاتف أو الكمبيوتر الدخول الى هذا الرابط (www.gmail.com) الخاص بخدمة الجيميل و البدأ في التسجيل بإدخال اسمك الشخصي و اسمك العائلي و اختيار اسم المستخدم و ادخال بعض المعلومات الشخصية الاخرى و اختيار كلمة مرور قوية وتكون بذلك فتحت حساب على Gmail.
 
اسم المستخدم الذي ستفتح به القناة من المستحسن عدم إعطاءه لأي شخص لاكي لا تتعرض لاختراق أو سرقت قناتك وأيضا هذا الايمايل خصصه فقط للقناة على اليوتيوب و لا تشترك به في اي موقع أخر.
 
بعد انشاء حساب جيميل لابد من تأمين حسابك وتفعيل خطوة التحقق بخطوتين و هذا الأمر أصبح في سنة 2022 من بين الشروط الأربعة في قبول قناتك أثناء تقديمها للمراجعة من أجل تحقيق الدخل المادي في القناة.
 
و ميزة التحقق بخطوتين هي في صالح صاحب القناة و هي حماية البريد الإلكتروني من الاختراق في حالة حصول شخص ما على الايميل و كلمة المرور الخاصة بك و حاول الدخول، هنا سيصل لك رسالة بها رمز تحقق لتأكيد الدخول على القناة ولابد من إدخال هذا الرمز حتى تتمكن من الدخول، وهذه الميزة جيدة في حماية قناة اليوتيوب من السرقة.
 
بعد انشاء حساب جيميل نكتب على جوجل في خانة البحت كلمة يوتيوب سوءا باللغة العربية أو بالانجليزية (ان كنت تستعمل الهاتف اضغط على الثالت نقط بأعلى الشاشة على اليسار و اختر اظهار سطح المكتب) ونضغط على أول رابط و سينتقل بنا الى الصفحة الخاصة باليوتيوب ونقوم بسجيل الدخول بواسطة الايمايل الذي قمنا بانشاءه كما هو موضح بالصورة رقم 1 والصورة رقم 2.
 
طريقة انشاء قناة على اليوتيوب

الخطوة الموالية كما بالصورة رقم 3 هنا نقوم بادخال اسم القناة بعدما نتأكد في خانة البحت يوتيوب على أن الاسم الذي قمنا باختياره لم يستعمل أحد قبلنا، لأنه يجب ان يكون هذا لاسم فريد كما قلنا سابقا من أجل انشاء قناة يوتيوب ناجحة.
 
وبعد ذلك نضغط بلأسفل الصفحة على "انشاء قناة"، وبهذه الخطوات البسيطة تكون قد انشئت قناة على اليوتيوب كما هو موضح بالصورة رقم 4.
 

الإعدادات الأساسية لقناة على اليوتيوب :

 
بهذه الصفحة الاولى بالقناة الخاصة بك هناك عدة أقسام :
 
  1. "الصفحة الرئيسية" وهنا تجد لوغو القناة وغلاف القناة.
  2. "الفيديوهات" وهنا تضهر جميع الفيديوهات التي ستقوم بتنزيلها على القناة.
  3.  "قوائم التشغيل" وهنا تعمل مجموعة للفيديوهات أي تعمل لكل مجموعات متنوعة قسم خاص بها وتعطيها اسم معين، مثلا المجموعة الأول الربح من الانترنت و المجموعة الثانية الربح من التطبيقات و المجموعة الثالتة شروحات وهكذا .. 
  4.  بالقسم الرابع هناك "القنوات" هنا تضيف القنوات المعجب بها او القنوات الصديقة لك.
  5.  وفي القسم الخامس تجد"لمحة" وفي هذا القسم تقوم باعطاء تعريف لقناتك اي توصف قناتك للجمهور وأيضا لخورزميات اليوتيوب لتصنف مجال قناتك، واحرص على تقديم وصف احترافي للمجال الذي ستقدمه على القناة، وأيضا في هذا القسم تجد الرابط الخاص بالقناة لمشاركته مع الأصدقاء أو في مواقع التواصل الاجتماعي.
 
لتحميل فيديو جديد على قناتك توجد علامة + بأسفل الصفحة ان كنت على تطبيق الهاتف كما هو موضح على الصورة رقم 5 وتوجد علامة الكاميرة وبداخلها علامة + ان كنت على متصفح على الكمبيوتر كما هو موضح بالصورة رقم 6.
 
بعد الضغط على العلامة تعطيك اختيارين اما تحميل فيديو أو عمل بث مباشر ولاشارة عمل بث مباشر على قناتك على تطبيق اليوتيوب لا يكون متوفرا الا بعد وصولك الى 1000 مشترك على القناة، ولاكن في المتصفح على الكمبيوتر يمكنك عمل البث المباشر حتى لو كانت القناة حديثة وبها القليل من المشتركين.
 
لتكملت اعدادات القناة نفتح استديو يوتيوب على المتصفح وليس على التطبيق (ان كنت على الهاتف فقم بالتحويل الى عرض سطح المكتب)، نضغط على لوغو القناة كما هو موضح بالصورة رقم 7 ونختار "استوديو "Youtube" كما هو في الصورة رقم 8.
 

اعدادات قناة يوتيوب

 إعدادات تخصيص القناة :

 
بعد الخطوات السابقة نحصل على صفحة جديدة و نختار "تخصيص" بالضغط على علامة القلم التي بها نجوم كما هو موضح على الصورة رقم 9، تم نختار "العلامة التجارية"، وهنا يطلب منك اضافة صورة للقناة و أيضا غلاف للقناة، ولاضافة هذه الصور نقوم بالضغط على تحميل كما هو موضح بالصور، ونختار الصور التي قمنا باعدادها سابقا.
 
  •  مقاسات صورة اللوغو يجب أن لا تتعدى قياس 98 على 98 بكسل وأن تكون بحجم 4 ميغابيت.
  • مقاسات صورة غلاف القناة فينصح باستخدام صورة بمقاس 2084 على 1152 بكسل و بحجم  6 ميغابيت.
  • مقاسات العلامة المائية التي تكون على الفيديوهات في الجهة اليمنى بالاسفل يفضل أن تكون بحجم 150 على 150 ميغابيات وبحجم 1 ميغا أو أقل.
 

إضافة وصف للقناة على اليوتيوب :

 
بعد استكمال اعدادات العلامة التجارية ننتقل الى خطوة أخرى لها أهمية كبيرة في القناة وهي المعلومات الأساسية كما هو موضح بالصورة رقم 11، وفي هذه المعلومات الأساسية نكتب أهم شيئ للقناة و هو الوصف والذي من خلاله يتعرف الجمهور على نوع محتوى قناتك و أيضا تعرف خورزميات اليوتيوب على القناة ليتم تصنيفها و بالتالي ضهورها في نتائج البحث ويتم تقديم الوصف عبارة عن جمل بها كلمات مفتاحية مثلا الربح من الانترنت، الربح من اليوتيوب، دورة بلوجر، وغيرها من الكلمات وطبعا هذه الكلمات يجب أن تكون ضمن محتوى القناة.
 

اعدادات قناة يوتيوب الوص و العلامات


إضافة روابط خارجية للقناة :

 
ننتقل الى اضافة التي توجد أسفل الوصف كما هو موضح بالصورة رقم 12، وهنا يمكنك اضافة روابط خارجية مثل رابط صفحتك على الفيسبوك أو صفحتك على الانستغرام و تويتر وأيض يمكنك اضافة موقعك الالكتروني، والهدف من هذه الروابط هو تسهيل الوصول اليها من طرف جمهورك.
 
طريقة اضافة هذه الروابط وهي بالضغط على "اضافة رابط" وتكتب اسم الرابط و بالخانة الثانية على اليسار تقوم باضافة عنوان URL للرابط المظاف كما هو موضح بالصورة رقم 13، وهكذا بالنسبة لبقية الروابط ويمكنك اضافة خمسة روابط، وفي نهاية هذه الاعدادة نضغط على نشر بأعلى الصفحة على اليسار كما هو موضح بالصورة رقم 14.
 

اعدادات انشاء قناة يوتيوب

إتبات ملكية القناة بإستعمال رقم الهاتف :

 
اتبات ملكية القناة هي خطوة لاتقل أهمية من الخطوات السابقة ويتم ذلك من خلال اضافة رقم هاتفك الشخصي و تأكيده بكود أو رمز يصلك على نفس الهاتف وهذه الخطوات هي كالتالي :
 
من ستوديو يوتيوب نضغط على الاعدادت كما تظهر الصورة رقم 15، وهذه الصفحة بها اعدادت مهمة جدا، نضغط على قناة ثم الاهلية لاستخدام الميزات كما في الصورة رقم 16 و 17، سنجد الميزات العادية وميزات المستوى المتوسط والميزات المتقدمة.
 
سنجد فقط الميزات العادية مفعلة تلقائيا كما في الصورة رقم 18، نذهب الى الميزة الثانية ونضغط على السهم بجانب مؤهلة لتفعيلها وهنا يطلب من اثبات ملكيتها من خلال رقم الهاتف، بالضغط على اتبات الملكية سينقلك الى صفحة أخر و هنا تختار بلد الاقامة وتدخل رقم هاتفك كما في الصورة رقم 19 وتضغط على الحصول على الرمز وستتوصل بالرمز عل الهاتف وتقوم بادخاله في خانة رمز التحقق وتضغط على ارسال.
 
وتكون بهذه قد أثبت الملكية للقناة كما في الصورة 20 و 21، واذا رجعت الى ميزات المستوى المتوسط ستجدها قد ثم تفعيلها.

اعدادات انشاء قناة ناجحة على اليوتيوب

اعدادات انشاء قناة ناجحة على اليوتيوب 3


أما الميزة الثالتة المتبقية فستفعل تلقائيا عندم تبدأ بالاشتغال على القناة و تعمل بث مباشر و غير ذلك.
 

الإعدادات التلقائية لتحميل الفيديوهات :

 
ننتقل من نفس صفحة الاعدادات الى الاعدادات التلقائية لتحميل الفيديوهات ثم في المعلومات الاساسية وفي خانة العنوان يمكنك اضافة كلمات أو هشتاع تستعمله في جميع الفيديوهات، و نفس الامر بالنسبة للوصف، ثم تختار مستوى العرض و يفضل اختيار غير مدرج حتى تتمكن من تعديل بعض الامور قبل نشر الفيديو، في الخانة الموالية تجد اضافة العلامات وهي الكلمات المفتاحية التي تصف محتوى الفيديو وان كانت لديك كلمات تستعملها في جميع الفيديوهات يمكنك اضافتها هناك.
 
بجانب المعلومات الاساسة تجد الاعدادات المتقدمة و هناك ستترك جميع الاعدادات كما هي الا في خانة التعليقات و تختار اخضاع التعليقات التي يحتمل انها غير ملائمة للمراجعة.
 
من الاعدادات ايضا من خانة القناة نختار الاعدادات الاساسية ثم نحدد بلد الاقامة بعد ذلك بالأسفل نضع كلمات مفتاحية في خانة الكلمات الرئيسية مثل الوصف ولكن هنا نضع كلمات فقط و ونضغط على enter في لوحة المفاتيح عند الانتهاء من كلمة والانتقال الى كلمة أخرى حتي يتم التفريق بين الكلمات.
 
بجانب الاعدادات الاساسية تجد الاعدادات المتقدمة وهنا عليك تحديد هل قناتك مخصصة للأطفال أم غير مخصصة للأطفال وذلك بالتعليم على الخيار المناسب، أذا كانت قناتك مخصصة للأطفال فالعديد من المميزات لن تشتغل على القناة كالبث المباشر و التعليقات وغير ذلك، بنفس الصفحة بالأسفل هناك خيار اظهار عدد المشتركين أو اخفائهم وكنصيحة في بداية على القناة قم باخفاء عدد المشتركين على قناتك وعندما تكبر القناة و تحصل على عدد مشتركين لا بأس بهم عند اذن قم باظهار عدد المشتركين وفي النهاية على هذه الصفحة قم بالضغط على حفظ بالأسفل.
 
بهذا الموضوع تعرفنا على كيفية انشاء قناة ناجحة على اليوتيوب من خلال تقديم بعض النصائح التي تلعب دورا كبيرا في بروز القناة و نجاحها على اليوتيوب و في مواضيع أخرى بحول الله سنتطرق الى اعدادات أخرى كطريقة انشاء حساب كوكل أدسنس وربطه من خلال القناة بالشكل الصحيح، بالاضافة الى مواضيع أخرى تساهم على نجاحك في اليوتيوب و أيضا طرق تحقيق شروط اليوتيوب كالحصول على 1000 مشترك و 4000 ساعة مشاهدة من أجل تفعيل تحقيق الدخل على اليوتيوب، ان كان لديك أي تساؤل حول هذا الموضوع أو أي موضوع أخر حول الربح من الأنترنت فأتركه في تعليق بالاسفل و سأرد عليك ان شاء الله تعالى.
 
إقرأ أيضا :
 

تعليقات