القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تثبيت جهاز الحماية من ارتفاع الجهد SPD و كيفية عمله في الدوائر الكهربائية

 طريقة تثبيت جهاز الحماية من ارتفاع الجهد SPD و كيفية عمله في الدوائر الكهربائية

جهاز الحماية من ارتفاع الجهد SPD
surge protective device

جهاز الحماية من إرتفاع الجهد surge protective device


تركيب جهاز الحماية من إرتفاع الجهد أو كما يطلق عليه بالانجليزية surge protective device يعتبر من الأجهزة التي من الواجب تواجدها مع وسائل الحماية بالمنزل و المنشأة بصفة عامة. 

 

جهاز spd هو جهاز يحد من الجهد الزائد الذي يكون له عدة أسباب من أبرزها الصواعد الرعدية، و ذلك بتفريع هذا الجهد في إتجاه الخط الأرضي و بالتالي المحافظة على جهد ثابت.


طريقة عمل جهاز (spd) surge protective device


صمم جهاز spd لحماية الأجهزة الكهربائية و الأجهزة المنزلية الموجودة داخل المنزل بحيث يكون لهذا الجهاز قيمة فولطية محددة، عند إرتفاع قيمة الفولت على القيمة الإعتيادية يعمل هذا الجهاز على عمل دارة قصير بين الطور الذي به جهد زائد و بين السلك الأرضي، و بالتالي تفريع الجهد الزائد نحو الأرض. 

 

جهاز spd هو جهاز مهم، خصوصا في المناطق التي تعرف الكثير من العواصف المصاحبة للبرق و الرعد، و من المعروف أن البرق له تأثير على الشبكة الكهربائية بحيث يساهم في إرتفاع الجهد الذي يؤثر سلبا على الأجهزة الكهربائية بصفة عامة.


مبدأ عمل جهاز الحماية من ارتفاع الجهد spd


يقوم جهاز spd بقياس قيمة فرق الفولت الآتية من الأطوار في حالة الشبكة الثلاثية الطور و أيضا يعمل في الشبكة الأحادية الطور.

 

من المعروف في الحالات العادية أن فرق الجهد بين الفارات يكون 0، عندما تحدث صاعقة رعدية بجوار المنزل فمن المحتمل أن يكون هناك إرتفاع في جهد أحد الفازات و الذي ينتج عنه مشاكل عدة. 

 

عند تركيب جهاز الحماية من إرتفاع الجهد spd، فأنت تحد من الزيادة في قيمة الفولت التي تدخل إلى المنزل، فالجهاز يراقب فرق الجهد بين الفازات و بين الخط الأرضي و الذي من الضروري يجب أن يكون شبه منعدم. 

 

تحتوي أغلب أجهزة spd على فاريستور، فعند حدوث فرق في الجهد فإن الفاريستور يصبح عبارة عن سلك موصل، و بالتالي توصيل الطور الذي به جهد زائد من الأرضي و حدوث تفريغ نحو الأرض.


طريقة تركيب جهاز الحماية spd


كما هو موضح في الدائرة الكهربائية الموجودة في الفيديو أسفله، فجهاز الحماية spd يركب على التوازي مع الدائرة الكهربائية للمنزل.

نأخذ الأسلاك التي تأتي من العداد الكهربائي ( نحن هنا نشرح على دائرة أحادية الطور ) و نمررها إلى قاطع كهربائي، و من مخرج القاطع الكهربائي تذهب هذه الأسلاك نحو جهاز الحماية spd و أيضا إلى قاطع كهربائي ثاني بحيث أن جهاز الحماية و القاطع الثاني يجب أن يكونا مركبين على التوازي.

تم من مخرج القاطع الكهربائي الثاني نأخذ الأسلاك الكهربائية و نقوم بتفريقها على المنزل من خلال القواطع الثانوية.


الدائرة الكهربائية لطريقة تثبيت جهاز الحماية spd

 

إقرأ أيضا :

تعليقات